الجمعة، 20 سبتمبر 2024

08:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«عودة الابن البار».. المركزي للتعبئة يعلن زيادة أعداد السكان للريف في 2023

الريف

الريف

زينب حلمي

A A

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أن عدد سكان مصر وصل إلى 105مليون 854 ألف 652 نسمة خلال عام 2023، ومن المتوقع أن تزيد خلال الأشهر الأولى من 2024 لتصل لـ 106 مليون مواطن.

أشار الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء إلى أن نسبة عدد السكان في الحضر وصلت نسبتها لـ57%، وعدد سكان الحضر لـ 43 % من عدد سكان مصر، خلال عان 2023.

عودة المواطنين إلى الريف

في هذا السياق، قال أحمد علاء، أستاذ علم الاجتماع، إن إعلان عودة الشعب المصري إلى الريف وتفوقه على الحضر أمر في غاية الأهمية، موضحًا أن ذلك يعود إلى جهود الدولة المصرية في تطوير القرى الفقيرة والنائية والأكثر احتياجًا في الريف المصري.

أكد أستاذ علم الاجتماع لـ«الجمهور» أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي أعادت الحياة إلى الريف المصري من خلال اهتمامها بالارتقاء بالبنية التحتية، وتمهيد الطرق، وإعادة ترميم وهيكلة شبكات الصرف الصحي، ومياه الشرب، والكهرباء، والغاز الطبيعي والإنترنت، وغيرها.

أشار « علاء » إلى أن الجهود التي بذلتها المبادرة الرئاسية على كافة النواحي والمجالات وفرت بيئة مناسبة ليعود أهل الريف المغتربين في الحضر للحياة في أرضهم ووسط عائلاتهم، منوهًا أن الكباري وشبكات الطرق الجديدة سهلت الحركة بين الريف والحضر، فلذلك عاد الابن البار إلى قريته ليعمرها، ويعيش فيها، وينقل بين حقائلها، لافتا إلى أن «الدولة المصرية طورت كافة المرافق العامة والخدمية في القرى».

search