السبت، 05 أكتوبر 2024

10:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الموارد المائية: مشروع الدلتا يضمن الأمن الغذائي

جولة تفقدية لوزير الري

جولة تفقدية لوزير الري

محمد ممدوح

A A

تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بالإضافة إلى العقيد بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا،

وقال «سويلم» إن هذه المحطة تمتد على مساحة 82 فدان، مؤكدًا أنها ستصبح المحطة الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى 7.50 مليون متر مكعب يوميا، متابعًا أن المحطة تخدم مشروع  الدلتا الجديدة، وهو المشروع الذي يساعد في دعم وتأمين الأمن الغذائي المصري.

وأشار وزير الموارد المائية إلى أن تنفيذ المحطة تم من خلال تحالف من عدد من الشركات المصرية الكبرى، كما تم توريد وحدات المحطة من الدول المشهود لها عالمياً بأعلى مستويات الجودة في تنفيذ وحدات المحطات، مؤكداً على أهمية الاستفادة من الخبرات التي تم اكتسابها خلال تنفيذ هذه المحطة لتصنيع مكوناتها داخل مصر والتصدير لدول العالم.

وأكد الدكتور هاني سويلم، وزير الري، في وقت سابق، أن مشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة 7.50 مليون م3/يوم يهدف لاستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة كمثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر وإعادة تدوير المياه عدة مرات.

وأضاف خلال اجتماع اللجنة الدائمة العليا للسياسات بالوزارة، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة السياسات العامة للوزارة خاصة ما يتعلق بتخطيط وتنمية الموارد المائية ورفع كفاءة استخدامها وتحسين أداء منظومة الري والصرف، وتعزيز التنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة.

كما استعرض الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة 7.50 مليون م3/يوم ، والذى تصل نسبة التنفيذ الحالية به الى 58%، ويتكون المشروع من 12 محطة رفع ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم (عبارة عن مسار مكشوف بطول 92 كم ومسار مواسير بطول 22 كم بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول 60 كيلومتر).

وأوضح وزير الري أن وضع سياسات واضحة للتكيف مع التغيرات المناخية وتأثيرها على الموارد المائية سيسهم في تحسين عملية إدارة الموارد المائية وتعزيز الاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية.

search