الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد موافقة البرلمان على حوافزه قانونيا.. ما هو الهيدروجين الأخضر؟

الهيدروجين الأخضر- أرشيفية

الهيدروجين الأخضر- أرشيفية

محمد ممدوح

A A

في أول انعقاد له في عام 2024، ناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، ضمن جدول أعماله، مشروع قانون مقدمة من الحكومة، وهو: مشروع القانون بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

ويهدف مشروع القانون إلى إقرار بعض الحوافز والإعفاءات والضمانات للحفاظ على المستثمرين الحاليين الموقعين على مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته؛ لخلق بيئة استثمارية جاذبة لهم تمكنهم من الإسراع في تنفيذ مشروعاتهم داخل مصر لتصبح مركزاً دولياً لمشروعات الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باعتباره وقود المستقبل لاعتماده بالأساس على الطاقات المتجددة، شمسية ورياح.

مصر تنضم إلى الاقتصاد الأخضر

ويعتبر الهيدروجين الأخضر هو الموضوع الأهم على الساحة الاقتصادية الخضراء بالنسبة لاقتصاديات العالم، وأعلنت الكثير من الدول حول العالم عن مبادرات تهتم بتطوير الهيدروجين، بالإضافة إلى أن هناك أسواقاً تجارية عالمية مثال أستراليا وفرنسا والهند البرازيل انضمت إلى تلك الاقتصاديات في الآونة الأخيرة، كما أن مصر كان لها سابقة في ضم مشروعات الهيدروجين الأخضر كجزء كبير من المبادرة الوطنية ورؤية مصر 2030.

ما هو الهيدروجين الأخضر

ويمكن استخلاص الهيدروجين الأخضر عبر عمليات كيمائية من الوقود الأحفوري والكتل الحيوية، أو الماء، ويعتبر الهيدروجين مصدر مهم جدًا للطاقة، كما أن الغاز الطبيعي هو مصدر أساسي لاستخلاص الهيدروجين، وتعتمد عليه الدول بشكل رئيسي كبديل أخضر للطاقة.

لماذا تهتم الدولة بالهيدروجين الأخضر

من المؤكد أن الهيدروجين يحتوي على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، وهو ما يجعله يتنافس بقوة مع أنواع الطاقات الموجودة في العالم.

كيف يمكن استخلاص الهيدروجين الأخضر

ويتكون الهيدروجين الأخضر عند قيام فصل ذرات المياه عن طريق التحليل الكهربائي، والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها، وتنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، ويمكن استخراج الهيدروجين من المياه بهذه الطريقة، كما ينطلق الأكسجين في الهواء.

4 مليارات دولار 

منذ اللحظات الأولى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتتطلع الحكومة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار.

search