السبت، 06 يوليو 2024

04:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أهالي ضحايا حفل «نوفا» يطالبون حكومة نتنياهو بتعويض 200 مليون شيكل

نتنياهو

نتنياهو

محمد الأزهري

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن 42 من ضحايا حفل نوفا يرفعون أول دعوى قضائية مدنية ضد الجيش والشرطة والشاباك، بعد هجوم 7 أكتوبر.

وذكرت القناة الـ12 العبرية، أن أهالى الضحايا طالبوا الحكومة الإسرائيلية بتعويض قدره 200 مليون شيكل.

يذكر أن العديد من الإسرائيليين ومزدوجى الجنسية، قتلوا في هجوم للفصائل الفلسطينية فى 7 أكتوبر الماضى، أثناء حفل أطلق عليه "نوفا" فى الأراضى المحتلة.

وكانت صحيفة «هآرتس» العبرية، قالت إن الأجهزة الأمنية والنيابة العامة في إسرائيل تخشى من أن تقاضيها محكمة العدل الدولية، بسبب الدعوى التى حركتها جنوب إفريقيا، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية تتوقع أن توجه المحكمة إلى إسرائيل تهمة "قتل شعب في غزة».

الصحيفة لفتت إلى أن «قانوني إسرائيلي» كبير مطّلع «حذّر جيش الاحتلال الإسرائيلي من وجود خطر حقيقي من أن تصدر المحكمة قرارا يأمر إسرائيل بوقف النار، وأوضح أن إسرائيل يجب أن تكون ملتزمة بالقرار».

وأكدت «هآرتس»  أن جيش الاحتلال الإسرائيلي والنيابة بدأوا الاستعداد بالفعل للتعامل مع هذه الدعوى، وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال ستعقد اجتماعا مهماً حول هذا الموضوع.

كما شن نائب فرنسي هجوما عنيفا على الاحتلال وقياداته، مطالبا فرنسا بفرض عقوبات على الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد النائب عن حزب فرنسا الأبية توماس بورتس، عبر حسابه على منصة "إكس"، نقلتها وكالة وفا الفلسطينية، أن المسؤولين الإسرائيليين يرتكبون إبادة جماعية في غزة، مستنكرا تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال فيها إن بلاده رفضت الرضوخ للضغوط الدولية التي تطالب بوقف الحرب قبل أن نحقق أهدافنا.

وطالب النائب الفرنسي بلاده بضرورة فرض عقوبات على إسرائيل، مهاجما بنيامين نتنياهو قائلا : "هذا المتعصب اليميني المتطرف المدمن على كراهية فلسطين، يجب أن يصبح غير قادر على إيذاء الآخرين، ويتعين على فرنسا أن تبدأ فورا إجراءات فرض عقوبات ضد إسرائيل.