الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فلسطين تدخل عاما جديدا تاركة أهم معالمها الأثرية

تدمير الرموز الدينية في فلسطين

تدمير الرموز الدينية في فلسطين

A A

مع بداية عام جديد 2024، وانقضاء العام المنصرم على فلسطين التي دخلت عامها الجديد بفقدانها حوالي 30 ألف شهيد، بينهم أكثر من 11 ألف طفل، منذ بدء جريمة الإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة والتي بدأت في السابع من أكتوبر الماضي.

لم تتغير الحياة في فلسطين بتفقد الأشخاص فحسب، بل تغيرت أيضا ملامح الحياة الوجودية حيث دمر الاحتلال معالم أثرية منها الأقدم على الإطلاق في غزة وثالث أقدم كنيسة في العالم، ليبدأ العام الجديد في غزة بمعالم لم يعد لها وجود.

نستعرض في السطور القادمة المعالم التي دمرها الاحتلال في حربه الإنسانية على غزة والذي تسبب في طمس ملامح هذه المعالم.

المسجد العمري الكبير أقدم مسجد في غزة

المسجد العمري الكبير

يعد «مسجد العمري الكبير» أقدم مسجد في غزة والذي يحمل اسم أمير المؤمنين «عمر بن الخطاب»، دمره الاحتلال الإسرائيلي المسجد بالكامل والحق الضرر في المنازل المحيطة، كما دمر أكثر من 20 مسجدا وكنيسة، وألحق الضرر بعشرات المساجد ودور العبادة الأثرية منها مساجد وكنائس قديمة.

كنيسة القديس برفيريوس ثالث أقدم كنيسة في العالم

كنيسة «القديس برفيريوس»

لا يفرق الاحتلال الصهيوني بين كنيسة أو مسجد، حيث قصفت كنيسة «القديس برفيريوس» وهي أقدم كنيسة في قطاع غزة وثالث أقدم كنيسة في العالم ويرجع إنشاؤها إلى 1600 عام، ومن أهم رموز الديانة المسيحية في فلسطين، وأحد الأماكن الأثرية في العالم.

قصر الباشا أخر قصور غزة 

قصر الباشا

يقع القصر في البلدة القديمة بحي الدرج في مَدينة غزة وهو  القصر الوحيد المتبقي مدينة غزة، القصر من العصر المملوكي في زمن الظاهر بيبرس وعلى مدخله الرئيسي شعار الظاهر بيبرس وكان القصر يعد بمثابة متحف يعود إلى العصر المملوكي.
 

الكنيسة البيزنطية من المعالم الآثرية في فلسطين

الكنيسة البيزنطية

تحولت هذه إلى بقايا تضم قبورًا حولها أعمدة رخامية يزيد عمرها أكثر من 1700 عام، شهدت على عصر 24 إمبراطورًا بيزنطيًّا وعاصرت 14 خليفة مسلما من الدولتين العباسية والأموية.

تدمير الرموز الدينية في فلسطين

تراث فلسطين المدمر

ذكر المكتب الإعلامي الفلسطيني، في بيانٍ صدر عنه، إن جيش الاحتلال استهدف أكثر من 200 موقعٍ أثريٍ وتراثيٍ من أصل 325 موقعًا في قطاع غزة، ما بين مساجد أثرية وكنائس ومدارس ومتاحف ومنازل أثرية قديمة ومواقع تراثية.

وتابع أن: «المواقع التراثية والأثرية التي دمرها الاحتلال يعود أصلاً بعضها إلى العصر الفينيقي، وبعضها إلى العصر الروماني، وبعضها منذ 800 عام قبل الميلاد، والآخر إلى 1400 عام».

وأضاف: «أن الاحتلال بالإضافة للمعالم الأثرية السابقة بيت السقا الأثري في الشجاعية، وتل المنطار في مدينة غزة، وتل السَّكن في الزهراء، وتبة 86 في القرارة، ومسجد السيد هاشم في مدينة غزة».

search