الأربعاء، 31 يوليو 2024

03:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أمم أفريقيا.. هل تجبر أندية أوروبا لاعبيها الأفارقة على الاعتزال دوليا؟

كأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا

إسلام عبدالجليل

A A

تنطلق منافسات بطولة أمم أفريقيا كل عامين، وهذه المرة تقام في دولة كوت ديفوار، يوم 13 يناير المقبل، ويعتبر مدربين الأندية الأوروبية أن هذا الحدث هو الأسوأ لهم، وذلك بسبب انضمام نجوم الفريق الأفارقة إلي منتخباتهم على سبيل المثال محمد صلاح لاعب ليفربول، والكثير من اللاعبين الآخرين، والذين وصل عددهم إلي أكثر من 75 لاعبا في الدوري الإنجليزي وتخطي الـ 35 في الدوري الإيطالي حسب صحيفة لاجازيتا دييلو سبورت.

انقلاب مصير فرق بسبب دوري أبطال إفريقيا

في العديد من المرات تأتي بطولة أمم إفريقيا على الأندية بخسائر مادية وبطولات، على سبيل المثال ليفربول حالياً متصدر الدوري الإنجليزي بفارق الأهداف عن أستون فيلا ويتبقي له مباراة، لكنه سيفتقد خدمات نجم الفريق الأول، والذي ساهم هذا الموسم مع فريقه في بـ 19 هدفا سجل 12 وصنع 7، مما يعني أن صلاح شارك في 49% من أهداف الريدز في الدور الأول، لكن السؤال الأهم كيف سيعوض يورجن كلوب غياب لاعب يسجل 50% من أهداف فريقه، وهذا الحال يتكرر مع العديد من المدربين في خسارة نجوم فرقهم مثل أوسيمين نجم منتخب نيجيريا ولاعب نابولي الإيطالي.

هل موعد بطولة الأمم الأفريقية يؤدي إلي اعتزال اللاعبين دوليا؟ 

تناولت عدد من الصحف العالمية خلال الأعوام الماضية، وذلك بعد زيادة البطولات والمباريات، إلي اتجاه الأندية لإجبار لاعبيها إلي اعتزال اللعب دولياً، وذلك خوفاً عليهم من الإصابة مع منتخبات أنديتهم وعدم استفادة أنديتهم منهم لفترة طويلة، وهذا يسبب خسائر مادية كبيرة للنادي الذي يتحمل كافة تكاليف اللاعب من مرتبات وغيره.

الأمر الآخر هو استدعاء المنتخبات اللاعبين قبل البطولة بأسبوعين، ومن المتوقع أن يستمر الأمر إلي شهر منذ انطلاق البطولة، تخسر بعض الفرق نجوم فريقها في 7 أو 8 مباريات وهو ما يعني غيابهم عن نصف الدور الثاني من المنافسة.

قائمة منتخب مصر

أعلن البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، عن قائمة الفراعنة المختارة لمعسكر يناير، استعدادا لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2024، التي تستضيفها كوت ديفوار.

وجاءت القائمة على النحو التالي: في حراسة المرمى: محمد الشناوي، أحمد الشناوي، محمد أبو جبل، محمد صبحي، وفي خط الدفاع: عمر كمال، محمد هاني، أحمد حجازي، علي جبر، أحمد سامي، محمد عبد المنعم، أسامة جلال، محمد حمدي، أحمد فتوح.

وفي الوسط: مروان عطية، أحمد نبيل كوكا، محمد النني، محمود حمادة، حمدي فتحي، إمام عاشور، أحمد سيد زيزو، محمد صلاح، مصطفى فتحي، وفي الهجوم: عمر مرموش، محمود حسن تريزيجيه، مصطفى محمد، محمود كهربا، أحمد حسن كوكا.