السبت، 05 أكتوبر 2024

09:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تشهد تحويلات المصريين بالخارج انتعاشة ؟ خبيرة اقتصادية تجيب

 الخبيرة الاقتصادية حنان رمسيس

الخبيرة الاقتصادية حنان رمسيس

تقى محمود

A A

قالت الخبيرة الاقتصادية حنان رمسيس، إن تحويلات المصريين بالخارج سوف تشهد الفترة المقبلة انتعاشة ولكن ليس بصورة كبيرة ولا بالقدر الذي تنشده الدولة، إلا من خلال السيطرة على السوق السوداء.

وأضافت“رمسيس” خلال تصريح خاص لموقع «الجمهور» أن تلك المشكلة لن تحل إلا من خلال إعفاء الدولة لحوالات المصريين بالخارج من أي رسوم تفرض عليها، وبالفعل فالسعودية فعلت ذلك ولكم مازالت الرسوم تفرض على الحوالات داخل مصر.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية أن التطبيقات مثل«انستا باي» و«فوري»، سيكون لها دور فعال في زيادة حجم التحويلات وسهولتها في الفترة المقبلة، لكن بعدما يتم حل أزمة الدولار بالسوق الموازية.

ويذكر أن وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة بشهر أكتوبر، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، نهائيا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج والذى يتضمن مد العمل بالقانون ثلاثة أشهر بفتح باب قبول التحويلات النقدية للمصريين بالخارج لمدة إضافية لهم ولأفراد أسرهم المقيمين معهم، ليتمكن من لم يسبق له الاستفادة بالمبادرة من الحصول على التيسيرات المقررة.

وكانت قد شهدت الجلسة إقتراح كل من النائبين أيمن أبو العلا، والنائبة أميرة أبو شقة، بأن تكون مدة مد العمل بمشروع القانون 6 أشهر بدلا من 3 أشهر، إلا أن الحكومة رفضت. حيث قال المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئؤن المجالس النيابية، أن الحكومة تقوم بمد العمل بالقانون 3 أشهر، بنفس الشروط المعروفة بالقانون القائم، لافتا إلى أن هذا المد جاء طبقا لما طالب به مؤتمر المصريين بالخارج، بحيث يستفيد المصريين الذين لم يستطيعوا تحويل المبلغ النقدى لاستيراد السيارة بدون جمارك من مد القانون، وتم إعطاء مجلس الوزراء مد المهلة 3 أشهر أخرى حال وجود إقبال من المصريين على الاستفادة من القانون.

search