السبت، 06 يوليو 2024

02:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ اقتصاد: قرارات تحديد أسعار 7 سلع استراتيجية تحمي المواطن من جشع التجار

دكتور ماجد عبد العظيم أستاذ اقتصاد

دكتور ماجد عبد العظيم أستاذ اقتصاد

تقى محمود

قال الدكتور ماجد عبد العظيم أستاذ الاقتصاد، إن القرارات التي تم اتخاذها من قبل رئيس الوزراء بتحديد 7 سلع ضمن السلع الاستراتيجية التي تمس المواطن، تأتي في صالح المواطنين وتعد من آليات ضبط السوق.

وقرر رئيس الوزراء تحديد سلع «السكر والأرز، والمكرونة والزيت والفول، والجبن الأبيض والألبان»، كسلع استراتيجية، سيتم طبع السعر عليها ومعاقبة محتكريها.

وأوضح أستاذ الاقتصاد في تصريحات خاصة لموقع “الجمهور”، أن هناك بعض التجار يقومون بتزويد الأسعار بشكل غير مبرر، مما يجعل الحكومة  تتدخل من خلال فرض قرارات للمحافظة على توافر السلع في الأسواق، ومنع استغلال التجار للمواطنين.

وأضاف أنه وبالرغم من بالزيادة العالمية في الأسعار وزيادة أسعار السلع، إلا أن هناك بعض التجار أيضًا يخفون السلع ويقومون بتزويد أسعارها بشكل مبالغ فيه، لتحقيق أرباح كبير من خلال المواطن الذي يريد شراء المنتجات الغذائية.

وأوضح “عبدالعظيم” أن السلع التي تم تحديدها من قبل الوزارة  كبداية لا بأس بها، وأن «السكر والأرز، والمكرونة والزيت والفول، والجبن الأبيض والألبان» منتجات أساسية لا غنى عنها، واختيار موفق كبداية.

وأكد على ضرورة إضافة سلع أخرى بالتأكيد، ولكن تلك تعد الجزء الأكبر الذي يستهلكه المجتمع، وإذا نجحت تلك التجربة، من المؤكد أنه سيتم إضافة سلع أخرى.

ويذكر أن قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على ضبط الأسواق وأسعار السلع، وخاصة السلع الاستراتيجية التي تهم المواطن المصري.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم السبت؛ لتسليم عقود وحدات سكنية ضمن مبادرة «سكن لكل المصريين»، للمستحقين بمدينة 6 أكتوبر، أن الحكومة قررت طباعة الأسعار على هذه المنتجات الغذائية لضبط الأسواق.

دعم السلع الاستراتيجية وتسعيرها

وتأتي هذه الخطوة كآلية للحفاظ على توازن أسعار السلع الأساسية، لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، ولضمان عدم وجود زيادات مُبالغ فيها من الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الدولة تدعم بشكل كبير أسعار السلع ومدخلات الإنتاج، مشددا على أن أي إخفاء أو احتكار للسلع سيكون له عقوبات.

وأوضح في المؤتمر، إنه تم تحديد 7 سلع استراتيجية تمس حياة المواطن اليومية، وهي: «السكر والأرز، والمكرونة والزيت والفول، والجبن الأبيض والألبان»، كسلع استراتيجية، لمنع أي ممارسة احتكارية، مشيرا إلى التوجيه بتغليط العقوبات على احتكار السلع الاستراتيجية، ووضع قرار بمراجعة شهرية لتسعير السلع.