السبت، 05 أكتوبر 2024

09:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الوزراء يشكل لجنة لضبط أسعار السلع ومراقبة الأسواق

رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

محمد ممدوح

A A

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه تم تشكيل لجنة تضم الوزارات المعنية وجهازي حماية المنافسة وحماية المستهلك، وجهات سيادية ورقابية مع اتحادي الغرف والصناعات ورجال الصناعة، لمواجهة غلاء الأسعار.

وأكد «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي عقد منذ قليل، أن هدف اللجنة وضع آلية واضحة ، بالتوافق مع القطاع الخاص، والمنتجين والمصنعين لعملية ضبط الأسعار، ولن تتدخل في تحديد السعر، لكن المصانع تعرف قيمة منتجها وهي من تقيمها، وفيما معناه أن تلتزم الدولة  مع المصنعين بعدم مضاعفة السعر للمواطن، مشددا على أن الهدف ضمان ضبط سعر السلع ومراجعة ومتابعة الأسعار.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة لا تتدخل في أسعار السلع للمصنعين، ولكن ليس من المقبول أن سعر المنتج يكون مضاعف لحجم التكلفة، مؤكدًا أن تزايد الأسعار الجنونية نتيجة بعض الممارسات الاحتكارية.

وتابع مدبولي ، خلال المؤتمر أنه تم تسليم عقود وحدات سكنية للمستحقين، بمدينة أكتوبر الجديدة، بالمبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، أن هناك بعد السلع الاستراتيجية أقرها في قرار مجلس الوزراء اليوم وهى: «السكر، والأرز، والزيت، الفول، اللبن، المعكرونة، الجبن الأبيض»، ومنذ سريان هذا القرار، يعتبر هذه السلع تخضع للمادة 8 بقانون حماية المستهلك، وهذه النوعية من القرارات، توضع المحتكر أو من يتلاعب بالكميات المتواجدة في السوق، تحت طائلة القانون وهناك عقوبات كبيرة لهذه العمليات غير المحمودة.

تغليظ العقوبات على المحتكرين

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أنه كلف وزارة العدل بتغليظ العقوبات التي تخضع للقانون ممارسة الاحتكار، مؤكدًا أن الهدف من تلك القرارات تم بالتوافق مع أصحاب المصانع لتوفير سعر مناسب للمواطن، والوقوف علي عدم ارتفاع الأسعار إلى الضعف بلا سبب، مشيرًا إلى أن هناك مقترحًا تم بالمشاركة مع وزارة التموين، وهو ووضع الأسعار على العبوات والمنتجات للحد من تلك الممارسات.


 

search