الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إشادة بمقترح مصر لوقف الحرب على غزة: يلبى مطالب جميع الأطراف

الحرب على غزة

الحرب على غزة

كتب أحمد محمود

A A

أشاد كتاب وخبراء بالمقترح المصرى لدعم القضية الفلسطينية ووقف الحرب في غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي، حيث قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ،  إنّ الإطار المقترح من مصر جيد ولم يأتِ رد من الأطراف المعنية حتى الآن، وهو ما يعني وجود مناقشات جادة حوله. 

وأضاف مسلم في لقاء عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ المقترح يلبي معظم مطالب أطراف الأزمة كافة، فهو عبارة عن 3 مراحل متواصلة ووقف إطلاق النار الذي تستهدفه حماس وتسليم الرهائن، مقابل عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين.

وأوضح أنّ المقترح المصري يعطي فرصة لجميع الأطراف، من أجل إنهاء الحرب التي تزعج الإنسانية كلها، خاصة في منطقة الشرق الأوسط لأنها بثت حالة عدم استقرار، بالإضافة إلى إزهاق أرواح الآلاف من الشهداء الفلسطينيين. 

وأكد أن إسرائيل لن تنظر بالعقل لكنها ستنظر إلى مصالحها: «إسرائيل في موقف ميداني صعب وليس سهلا كما يعتقد البعض، وهناك خلافات في إسرائيل كما أن هناك خلافات في فلسطين على مستوى وجهات النظر، وهنا يأتي دور أمريكا للضغط على إسرائيل كي توافق على المبادرة، حيث تواجه إسرائيل مصاعب في الشمال وإذا اتجهت إلى الجنوب فإنها ستواجه وضعا أصعب من الشمال».

فيما استعرض جميل عفيفي، مدير تحرير جريدة الأهرام، مسارات الجهود المصرية في دعم القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه منذ السابع من أكتوبر وحتى اليوم مصر اتخذت أكثر من مسار للعمل عليه بشكل متوازٍ.

وقال عفيفي في مداخلة لقناة "إكسترا نيوز"، إن المسار الأول هو المسار السياسي والدبلوماسي والثاني المسار الإنساني والمسار الأمني، مؤكدًا أنه منذ يوم 7 أكتوبر أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي العديد من الاتصالات مع زعماء دول العالم، خصوصًا الدول الفاعلة في النظام العالمى، كما تم عقد قمة القاهرة للسلام في وحضرها أكثر من 34 دولة من زعماء ورؤساء حكومات.

وأضاف أن اتصالات الرئيس السيسي كانت مستمرة بنظيره الأمريكي جو بايدن، ونتج عنها من خلال الرؤية المصرية الواضحة في القضية الفلسطينية، أن العديد من دول العالم غيرت نظرتها لهذه الحرب.

وتابع: "في بداية هذه الحرب كان العديد من الدول تقف مع إسرائيل وترى أنها لا بد أن تدافع عن نفسها، لكن مع شرح الرؤية الحقيقية من الدولة المصرية والرئيس السيسي أغلب دول العالم تغيرت وجهة نظرها حتى الولايات المتحدة الأمريكية شهدت تظاهرات منددة بالعدوان الإسرائيلي".

ولفت إلى أن مصر أيضًا كان لها دور كبير جدًا في اتفاق الهدنة الأولى، وأشرفت على تسليم الرهائن، وكل ذلك كان نتاجًا للسياسة المصرية الثابتة تجاه القضية الفلسطينية.

بدورها قالت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، إن القيادة السياسية المصرية منذ اندلاع الأزمة تحمل هموم كل الوطن العربي وقضية فلسطين لها مكانة خاصة في مصر.

وأضافت الشوباشي، خلال حوارها على شاشة «إكسترا نيوز»، أن هذا الموقف ليس إنسانيًا فقط بل موقف قومي؛ لأنه يساعد الشعب الفلسطيني على الصمود أمام المخطط العدواني الوحشي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يريد إبادة الشعب الفلسطيني بأي طريقة.

وأكدت أن إنشاء مصر مخيم إيواء في خان يونس خطوة أكثر من رائعة تخفف على أهالي قطاع غزة البرد الشديد، مشيرة إلى أن مصر تقف إلى جانب أبناء الشعب الفلسطيني بكل ما تستطيع لعدم تهجيرهم من أراضيهم.

search