الأحد، 07 يوليو 2024

02:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أفضل 5 مدربين فى 2023 .. جوارديولا فى الصدارة بإنجازات السيتى

كلوب وسباليتي وأنشيلوتي وجوارديولا وأرتيتا

كلوب وسباليتي وأنشيلوتي وجوارديولا وأرتيتا

إسلام عبدالجليل

يعتبر ملف المديرين الفنيين في كرة القدم العالمية من أهم الملفات الصعبة، بسبب الضغوط الكبيرة التى يتعرض لها من يشغلون هذا المنصب نظرا للمطالب الجماهيرية والإدارية للأندية التى تسعى للتتويج بالبطولات .

1- بيب جوارديولا 

يأتي في قائمة المدربين الأفضل في العالم عام 2023 الإسباني بيب جوارديولا، والذي غير منظور كرة القدم الحديثه تماماً فأصبح مانشستر سيتي من أهم الفرق في العالم، وبات لها شكل وأسلوب مختلف عن باقي فرق العالم ويذكرنا ببرشلونة 2009.

قاد جوارديولا مانشستر سيتي هذا الموسم للفوز بخمس بطولات لكن الحدث الأهم هو تتويجة ببطولة دوري أبطال أوروبا  اللقب الأول في تاريخ مانشستر سيتي وتحقيق كأس العالم للأندية بعد فوزه على فلومينيسني.

2- كارلو أنشيلوتي 

يتميز كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد بقدرته الكبيرة على التعامل مع المتغيرات والإصابات، يستيطع كارلو التكيف مع جميع الأوضاع، رغم غياب أكثر من 8 لاعبين من التشكيل الإساسي للفريق، تري منظومة الريال بنفس القوة والجودة، يصاب خط الدفاع بالكامل والحارس لكن كارلو دائماً ما يجد الحلول، يصاب أفضل لاعب في الفريق فينسيوس وبيلينجهام، يقوم بالدفع بدياز ليظهر للعالم موهبة قادمة بقوة.

ويتصدر ريال مدريد جدول ترتيب الدوري الإسباني هذا الموسم رغم سوق الإنتقالات الضعيف الذي قام به النادي وينافس في جميع البطولات التي يشارك بها.

3- يورجن كلوب 

بعد الموسم السئ الذي قدمه ليفربول العام الماضي وخروجه من المراكز الأربعة الأولي وابتعاده عن دوري أبطال أوروبا، توقع الجميع أن نهاية يورجن كلوب مع ليفربول قد حان وقتها ويجب عليه الرحيل لأنه لا يوجد ما يقدمه.

استطاع كلوب التفوق على نفسه هذا الموسم وتعاقد مع بعض الصفقات لتقوية الفريق ورحيل البعض، ورغم الأخطاء التحكيمية التي يتعرض لها الفريق، لكن الريدز أنهي الدور الأول بتصدر جدول ترتيب المسابقة.

4- سباليتي 

قاد لوتشانو سباليتي فريق نابولي الإيطالي للفوز ببطولة الدوري الإيطالي بعد غياب أمتد لـ 30 عام منذ ماردونا، وقدم نابولي في ذلك الموسم الكرة الأمتع في أوروبا عن طريق أوسيمين وكفاراتسخيليا، وقاد نابولي للصعود لربع نهائي دوري أبطال أوروبا وكان قريب من الصعود للمباراة النهائية.

5- مايكل أرتيتا 

يعتبر مايكل أرتيتا من أهم المديرين الفنيين الذين قادوا ثورة حقيقة في كرة القدم، وبالأخص في نادي أرسنال، منذ توليه الإدارة الفنية، بعد رحيل عدد من اللاعبين الكبار وعلى رأسهم أوباميانج والنزول بمعدل الأعمار ، حيث قاد أرسنال في الموسم الأول للمنافسة على بطولة الدوري الإنجليزي لأخر الجولات، لكن استطاع السيتي الفوز بالبطولة، وهذا الموسم يأتي في المركز الثاني خلف ليفربول المتصدر بـ 42 نقطة.