الأحد، 07 يوليو 2024

04:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد القضاء على «داعش».. سعي عراقي لإنهاء التحالف العالمي في بغداد

محمد شياع السوداني - رئيس الوزراء العراقي

محمد شياع السوداني - رئيس الوزراء العراقي

أيمن عبدالمنعم

تأسس عام 2014 تحالفًا دوليًا بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن دعت الحكومة العراقية إلى ضرورة تأسيس تحالف دولي مع انتشار تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، بصورة كبيرة داخل العراق بصورة كبيرة، متسببًا في جرائم إنسانية ضخمة داخل العراق.

وخلال ما يقرب من 10 سنوات، ساهم الاتحاد الدولي المكون من 86 دولة في محاربة تنظيم «داعش» في أماكن الانتشار المختلفة على المستوى الإقليمي في الشرق الأوسط.

ومع بلوغ عام 2023، قرر العراق أن يتخذ منحى جديدًا متمثلًا في السعي خلف الانفصال العراقي عن التحالف الدولي في لإنهاء الوجود الأجنبي في بغداد.

«داعش انتهت في العراق»

في فبراير الماضي، خرج رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في تصريحات خلال مؤتمر ميونخ للأمن، ليؤكد عدم حاجة بلاده مرة أخرى إلى التحالف الدولي المتواجد في العراق.

وخلال المؤتمر أكد «السوداني» أن تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، انتهى من العراق بصورتيه المدنية والعسكرية، موضحًا في الوقت نفسه، أن بلاده تحتاج إلى مساعدة المجتمع الدولي في استرداد المطلوبين الإرهابيين ومنع تمويلهم، وأن القوات العراقية قادرة على تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

«داعش لم تنتهي» 

وعلى الرغم من أن الرئيس العراقي كرر في أكثر مناسبة انتهاء تنظيم الدولة الإسلامية في العراق بصورة كاملة، خرجت العديد من الدول ووسائل الإعلام العالمية معلنة أن تنظيم الدولة لم ينتهي بعد.

وخرجت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها عام 2021 تقول فيه، إن هدوء تنظيم الدولة الإسلامية لم ينتهي بصورة كاملة مثلما ترى العراق، إنما شهد ركودًا في العمليات عقب مقتل قائده، موضحًة أن «داعش» في منطقة الشرق الأوسط، أصبح يمثل في الوقت الحالي ما يسمى بالخلايا السرطانية النائمة.

بعد هذا البيان بعام واحد تقريبًا، خرج مجلس الأمن الدولي في تقرير له لتوضيح نشاط تنظيمي القاعدة وداعش في الشرق الأوسط، والتي أوضحت خلاله أن التنظيم ما زال يشكل تهديدًا قويًا ومستمرًا بسبب هيكله اللامركزي، وقدرته على تنظيم هجمات معقدة، ويقدر العدد الإجمالي لمقاتليه بما يتراوح بين 6 آلاف و10 آلاف في البلدين.

ومنذ تطهير التحالف الدولي لتنظيم «داعش» في العراق، لم يعلن العراق عن وقوع أي هجمات أو معارك في البلاد بسب المنظمة الإرهابية، ما جعل محمد شياع السوداني يطالب في تصريحات جديدة بتفكيك التحالف الدولي.

«لا حاجة لوجود التحالف»

ومنذ ساعات قليلة، عاد محمد شياع السوداني وزير الحكومة العراقية، للتأكيد مرة أخرى على رغبة بلاده تفكيك التحالف الدولي في العراق وانهاءه في أسرع وقف ممكن، مؤكدًا أن الهدف الأول بالنسبة للعراق في الوقت الحالي يتمثل في إنهاء التحالف الدولي، خاصًة أنه يرى أن «داعش» لم تعد تمثل خطرًا بالنسبة للعراق، وأن السلطات العراقية بمختلف أذرعها قادرة على حفظ الأمن القومي العراقي.

وأكد «السوداني»، خلال مؤتمره الصحفي مع رئيس الوزراء الإسباني، أن دور التحالف كان يقتصر على تصفية «داعش» وإنهاء وجوده في العراق، إلا أنه مع انتهاء عمليات التحالف ضد التنظيم ومقتل قائده وغياب التنظيم عن ساحة التهديد جعل وجود التحالف في الوقت الحالي داخل العراق لا قيمة له.