السبت، 06 يوليو 2024

01:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البترول: محطات الكهرباء تستهلك 56% من إنتاج الغاز الطبيعي في مصر

أرشيفية

أرشيفية

منار عبد العظيم

تمكنت وزارة البترول من تأمين إمدادات الوقود، للسوق المحلية خلال عام 2023، حيث تمت تغطية الاحتياجات المحلية للمواطنين وقطاعات الدولة المختلفة من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

وبحسب بيان من وزارة البترول، بلغ إجمالى الاستهلاك المحلى من الوقود حوالى 8ر80 مليون طن بزيادة نسبتها 0.3% عن العام السابق.

وبلغ إجمالي الاستهلاك من منتجات بترولية نحو 5ر34 مليون طن والتي انخفض استهلاكها بنسبة تزيد على 2% عن العام السابق.

ووصل إجمالي الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى نحو 4ر46 مليون طن بزيادة نسبتها 1% على العام السابق حيث استحوذ قطاع الكهرباء على أكثر من 56% من اجمالى كميات الغاز الطبيعى للاستهلاك المحلى.

 تهدف سياسة وزارة البترول إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين للحصول على المنتجات البترولية والغاز لتحقيق هدف وصولها إلى جميع المستهلكين فى جميع أنحاء الجمهورية فى سهولة ويسر.

وارتفع عدد محطات خدمة وتموين السيارات بالوقود على مستوى الجمهورية الى ما يقرب من 4 آلاف محطة، وبلغ عدد مراكز توزيع أسطوانات البوتاجاز على مستوى الجمهورية 3072 مركزاً.
 
وتوسعت وزارة البترول فى استخدام الغاز الطبيعى بالمنازل بديلاً عن البوتاجاز حيث ساهمت خطط توصيل الغاز الطبيعى المنفذة خلال العام في رفع إجمالي الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية الى نحو 5ر14 مليون وحدة سكنية مما يرفع عدد المستفيدين من خدمة الغاز الطبيعى الحضارية لأكثر من 62 مليون مواطن ويزيد من الوفر المتحقق في استهلاك أسطوانات البوتاجاز التي تدعمها الدولة.

 بالإضافة إلى توصيل الغاز الطبيعى إلى 50 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة خلال عام 2023.