الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فوائد خل التفاح لمرضى السكرى

فوائد خل التفاح لمرضى السكرى

فوائد خل التفاح لمرضى السكرى

أسماء أبو شادى

A A

لا يخلو مطبخ من خل التفاح أحيانا يستخدم كتوابل أو لحفظ الأطعمة من البكتريا ولكن يبقى السؤال هل له إستخدام أخر خارج المطبخ ؟

يتمتع خل التفاح بالعديد من الخصائص المفيدة للصحة، وذلك لإحتوائه على التأثيرات المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة القوية ، وبسبب خواصه الحامضية القوية ؛ فلابد من تخفيفه بالماء عند إستخدامه لتفادي الآثار الجانبية المحتملة.

على الرغم من فوائد خل التفاح العديدة للجسم إلا أن المرض السكرى له نصيب من هذه الفوائد وفقا لما نشرته صحيفة إكسبريس البريطانية

ـ يساهم خل التفاح علي فقدان الوزن وذلك لإحتواه علي حمض الخليك الذى يعمل على تخفيف من الإصابة بالسمنة التى تعد من أحد عوامل خطر الإصابة بمرض السكرى.

ـ الحفاظ علي مستويات السكر في الدم بمعدلاتها الطبيعية حيث أنه يعمل علي تقليل نسبته في الدم.

ـ خفض مستويات السكرى في الدم من النوع الثانى، فعند تناول الخل علي الريق فهو يبطىء من معدل إفراز المعدة مما يسبب في حدوث طفرات كبيرة في نسبة السكر بالدم .

ـ تحسين حساسية الأنسولين مما يساعد الجسم على نقل المزيد من الجلوكوز من مجري الدم الى الخلايا وبالتالى خفض مستويات السكر في الدم.

يساعد حمض الأستيك الموجود في خل التفاح علي منع الإنزيمات المشاركة في هضم الكربوهيدرات مما يساهم علي التحكم في نسبتها .

ـ زيادة الشعور بالشبع وبالتالى التحكم فى الشهية أحيث أشارت نتائج مراجعة بحثية نشرت عام٢٠٠٧ في مجلةأبحاث السكرى والممارسة السرية الى أن تناول خل التفاح مع الوجبات يساعد علي الحفاظ علي مستويات السكر في الدم .

ويمكن تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح قبل النوم بعد تخفيفه بالماء ،ولكن يجب التنويه الى

أهمية إستشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح أو إدخاله داخل النظام الغذائى .