السبت، 05 أكتوبر 2024

04:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طفرة في عالم الطب.. حصاد الذكاء الاصطناعي في 2023

 الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

نورهان عبدالعزيز

A A

يُعد الذكاء الاصطناعي من الركائز الأساسية التي نعتمد عليها في عدد كبير من المجالات، فلم يكتفي بمعالجة الكثير من الأمراض، بل تنبأ بإمكانية الإصابة بمعظمها مثل النوبات القلبية ومرض السرطان ونوع الجنين.

التنبؤ بالنوبات القلبية

كشفت العديد من الدراسات، أن الذكاء الاصطناعي يمكنه التنبؤ بالإصابة بالنوبات القلبية قبل 10 سنوات من حدوثها في إنجاز فريد ومميز تحدث الجميع عنه، ويُمكن التنبؤ بهذه الأمراض المزمنة من خلال تعزيز أدوات حديثة تعمل بالذكاء الاصطناعي، لدراسة الأشعة المقطعية التي تُجرى على القلب، للكشف عن تضييق الشرايين وانسداد الأوعية الدموية.

التنبؤ بمرض السرطان

أوضحت العديد من الدراسات الأمريكية إمكانية التنبؤ بالإصابة بمرض السرطان الخطير الذي يُهدد الأشخاص يومًا بعد يوم، فهو يسلب أرواح الأبرياء بشكل مستمر.

وكشف الباحثون عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي لفحص الجسم بالكامل ومعرفة إذ كان المريض يُعاني من هذا المرض أم لا، لكن تطورت أدوات الـ AI بشكل كبير جعل العلماء يكتشفون المرض قبل الإصابة به بعامين أو أكثر.

التنبؤ بنوع الجنين

كشف العديد من الباحثين عن إمكانية تنبؤ الذكاء الاصطناعي بهوية الطفل وهو في رحم أمه، فيستطيع الـ AI معروفه نوع الجنين في الأشهر الأولى خاصةً الشهر الأول عن طريق فحص الأشعة والتحاليل بدقة عالية من خلال الاعتماد على برامج متطورة للذكاء الاصطناعي.

يستطيع الطفل في الأشهر الأولى تحريك يديه ورجله بجانب نمو القلب وخلايا الدماغ بشكل كبير، إضافة إلى تشكيل المفاصل والساقين وإمكانية تذوق الطعام الذي يصله عن طريق الحبل السري بعد ترشيحه في المشيمة.

search