السبت، 06 يوليو 2024

12:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الخارجية ترحب بتعيين سيغريد كاغ كبير منسقي إعادة الإعمار في غزة

 الهولندية سيغريد كاغ

الهولندية سيغريد كاغ

مارسيل أيمن

أعلنت هيئة الأمم المتحدة عن تعيين الهولندية سيغريد كاغ، منسقة عليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزّة وذلك بعد الحرب الناتجة عن قوات الاحتلال الإسرائيلية، وذلك في إطار قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي لزيادة المساعدات الإنسانية، ومن المقرر أن تبدأ عملها في الثامن من يناير.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية عن ترحيبها بالقرار، قائلة: إن «مصر ترحب بقيام الأمين العام للأمم المتحدة بتعيين سيغريد كاغ في منصب كبيرة منسقي الشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وبدء تنفيذ تدابير إنشاء الآلية المتضمنة بقرار مجلس الأمن 2720 لتسهيل دخول ومراقبة المساعدات للقطاع»، بحسب بيان رسمي اليوم.

كبير منسقي إعادة الإعمار في غزة

وفي وقت سابق، أوضحت الأمم المتحدة، أن الأمين العام أنطونيو جوتيريش قرر تعيين سيغريد كاغ من هولندا، منسقة عليا للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، على أن تتولى إقامة آلية أممية «لتسريع شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة عبر دول ليست طرفا في النزاع».

يأتي القرار بعد اعتماد مجلس الأمن الدولي القرار بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها، بموافقة 13 عضوا في المجلس، حيث المنسق مسؤولا عن تسهيل وتنسيق ومراقبة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، فضلا عن التحقق من الطبيعة الإنسانية لجميع شحنات المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها عبر الدول من غير أطراف النزاع، وفقا لوسائل إعلام دولية.

ومن جانبه يطلب مجلس الأمن الدولي من المنسق، إنشاء آلية أممية على وجه السرعة لتسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر دول ليست طرفا في النزاع، وتقديم تقرير عن عمله خلال 20 يوما، ثم يقدم تقريرا كل 90 يوما.