السبت، 05 أكتوبر 2024

10:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قوات الاحتلال تقتحم 6 مدن بالضفة.. وتحذيرات من سياسة نتنياهو

نتنياهو

نتنياهو

كتب أحمد محمود

A A

يواصل الاحتلال اقتحام العديد من المدن في الضفة الغربية، وشن حملات اعتقال موسعة ضد الفلسطينيين، حيث اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، بلدة يعبد جنوب غرب جنين، واستولت على دراجة نارية، ونصبت حاجزين عسكريين، واقتحمت قرى بمحافظة جنين، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة يعبد ونصبت حاجزا عسكريا على مدخل البلدة، واستولت على دراجة نارية، كما نصبت حاجزا آخر على مدخل قرية كفيرت، حيث أوقف الجنود المركبات وفتشتها، في الوقت الذي شهدت عدة أحياء في بلدة يعبد مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي نشرت فرقة راجلة "مشاة"، وسط إطلاق الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثفاة ما أدى الى إصابة العديد من المواطنين بحالات الإختناق. 

وأضافت المصادر الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت قرى طورة ونزلة زيد جنوب غرب جنين، وقرية زبوبا غرب المدينة، كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، قرية دير قديس، غرب رام الله، حيث أكدت مصادر فلسطينية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت قرية دير قديس، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو مواجهات، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شابا من بلدة عقابا شمال طوباس بعد استدعائه للتحقيق.

من جانبها قالت الدكتورة إيمان زهران أستاذ العلاقات الدولية، إن سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهدد السلام والأمن في المنطقة، والمجتمع الدولي مطالب بالتدخل لوقفها، وقرارات الأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار في غزة لا يعول عليها.

وأوضحت خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، أن الفلسطينيين يواجهون أزمة إنسانية بسبب العدوان الإسرائيلي، وأزمة سياسية بسبب ضعف الدبلوماسية العالمية، مشيرة إلى أن الشعوب العالمية تتضامن مع القضية الفلسطينية، وبعض الدول تظهر مرونة في مواقفها السياسية، خاصة مصر التي لعبت دورا مهما في وقف إطلاق النار.

وأضافت أن الاحتلال يجري عملية إبادة جماعية ممنهجة للفلسطينيين، ووجهت مصر رسائل مباشرة لجميع الشركاء على المستويين الإقليمي والدولي بضرورة وقف إطلاق النار، لكن الأمر لم يسفر إلا عن قرار أممي بزيادة المساعدات فقط.

وتحدثت عن تأثير الأزمة الفلسطينية على السياسة الأمريكية، قائلة إن الرئيس جو بايدن قد يخسر شعبيته وثقته بسبب دعمه المطلق لإسرائيل، وأن هناك حراكا سياسيا لسحب الثقة منه في الكونجرس.

search