الخميس، 11 يوليو 2024

08:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حصاد 2023.. 18 عملا دراميا جذبوا أنظار المصريين خلال رمضان الماضي

حصاد 2023

حصاد 2023

محمود الجلفي

شهد السباق الرمضاني الماضي 2023، منافسة قوية بين كل الأعمال الدرامية المتنافسة فيه، حيث حققت بعض منها التريند، وتصدرت منصات التواصل الاجتماعي، وحرص كل متفرج على متابعة عمل بطله المفضل، وحققت الدراما المصرية خلال رمضان الماضي نجاحًا كبيرًا.

وأكد صناع الفن أن مصر رائدة بنجومها وأعمالها المميزة، حيث لم تكتفي الأعمال المعروضة خلال رمضان الماضي بالتصدر لمحركات البحث في مصر بل على مستوى الوطن العربي كاملًا.

وجاءت الأعمال الدرامية في مصر متنوعة خلال رمضان 2023، بين الدرامية والكوميدية والأكشن، حيث تنافس 18 مسلسل لنجوم الفن المصري.

ونرصد لكم خلال هذا التقرير حصاد مسلسلات موسم رمضان الماضي 2023، والذي حقق نجاحًا كاسحًا، وهي كالاتي:

مسلسلات التشويق والأكشن

جعفر العمدة

استطاع الفنان محمد رمضان صناعة الحدث وتحقيق النجاح الباهر والأكبر خلال موسم رمضان الماضي، حيث تصدر مسلسله جعفر العمدة الأعلى بحثًا خلال عام 2023 على محرك البحث الشهير جوجل، وروى قصة ابن «جعفر» المفقود الذي يبحث عنه طوال الحلقات ويجده في نهاية العمل، 

أبطال مسلسل جعفر العمدة: محمد رمضان، زينة، هالة صدقي، مي كساب، منة فضالي، أحمد داش، منذر رياحنة، عصام السقا، فريدة سيف النصر، مجدى بدر، أحمد فهيم، فتوح أحمد سلوى عثمان، فريدة سيف النصر، جوري بكر، طارق النهري، أحمد عبد الله، احسان الترك ومن تأليف وإخراج محمد سامى، وشارك في السيناريو والحوار مهاب طارق وإنتاج شركة ميديا هب سعدى – جوهر.

الكتيبة 101

لا تزال الأعمال الوطنية موجودة معنا خلال سباق رمضان، بعد أن غاب عنا مسلسل الاختيار، ليقدم عمل جديد يحمل اسم الكتيبة 101، والذي شارك في بطولته مجموعة من نجوم الفن، لتقديم ما يقوم به الإرهاب من استهدافات، وقوة الجيش المصري على تصدي هذه الهجمات.

وشارك في بطولة مسلسل الكتيبة 101، كل من: عمرو يوسف، آسر ياسين، خالد الصاوي، فتحي عبد الوهاب، أحمد صلاح حسنى، وفاء عامر، والعمل تأليف أياد صالح وإخراج محمد سلامة، وإنتاج شركة سينرجى.

مسلسل حرب- 10 حلقات

دخل النجم أحمد السقا السباق الرمضاني الماضي، بعمل درامي قصير، شارك في بطولته مع محمد فراج، أحمد سعيد عبد الغنى، ايناس كامل، سارة الشامي، مصطفى منصور، أحمد زنجرلى، عماد الطيب، محمد يوسف أوزو، أحمد أبوزيد، إبراهيم كمال، هشام حسين، حنان فكرى، ماجدة منير، شريف صبحى، محمد أبو النجا، وعدد من ضيوف الشرف، تأليف هاني سرحان وإخراج أحمد نادر جلال وإنتاج سينرجى.

ضرب نار

في رمضان 2023، تعاون الفنان أحمد العوضي مجددًا مع الفنانة ياسمين عبد العزيز، للمرة الثانية على التوالي من خلال مسلسل ضرب نار، بعد مسلسل «اللي مالوش كبير»، وحققا معًا نجاحًا كبيرًا ومميزًا، حيث كان يشارك العوضي مع جمهوره بشكل يومي بالتزامن مع موعد عرض العمل تصدر اسمه الأعلى على تويتر وجوجل.

وشارك في بطولة مسلسل ضرب نار كل من: ياسمين عبد العزيز، أحمد العوضي، ماجد المصري، مها نصار، هدى الإتربى، انتصار، سهير المرشدي، دنيا المصري، أحمد عبد الله محمود، وتأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكرى وإنتاج شركة سينرجى.

سوق الكانتو

خرج أمير كرارة عن نمط مهنة الضابط التي قدمها خلال آخر أعماله الفنية، ليقدم عملًا مختلفًا خلال رمضان الماضي، حيث شارك بتقديم مسلسل جديد يحمل اسم سوق الكانتو مع النجمة مي عز الدين، وفتحي عبد الوهاب، أحمد صلاح حسنى، مها نصار، عبد العزيز مخيون، وتأليف هاني سرحان وإخراج حسين المنياوي وإنتاج شركة سينرجى.

سره الباتع

عاد المخرج خالد يوسف خلال موسم رمضان الماضي، بمسلسل ضخم شارك في بطولته أكثر من 60 ممثل، وحقق نجاحًا مميزًا، باعتباره أكثر عملا فنيا ضم نجوم خلال الموسم، وتحدث الجمهور على منصات التواصل مترقبين العمل الذي سيعود به خالد يوسف من جديد للدراما المصرية.

وأبرز المشاركين في بطولة مسلسل سره الباتع، هم: أحمد فهمي، ريم مصطفى، أحمد السعدني، حنان مطاوع، حسين فهمي، نجلاء بدر، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، هالة صدقي، أحمد عبد العزيز.

عملة نادرة

شاركت النجمة نيلي كريم في رمضان 2023 بمسلسل جديد يحمل اسم «عملة نادرة»، مع الفنان جمال سليمان، وكمال أبو رية، وندا موسى ومريم الخشت، وتأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل.

مسلسلات الكوميديا

الكبير أوى 7

لا يزال أحمد مكي يفاجئ جمهوره، حيث يستمر إبداعه الذي لا يتوقف بمسلسل الطقس الرمضاني «الكبير أوي» من خلال الجزء السابع منه، والذي حقق نجاحًا باهرًا العام الماضي، وتصدر اسمه محركات البحث، ويحضر حاليًا للجزء الثامن لينافس به في رمضان 2024.

شارك في بطولة مسلسل الكبير أوي 7، كل من أحمد مكي، رحمة أحمد، محمد سلام، بيومي فؤاد، هشام إسماعيل، مصطفى غريب، حاتم صلاح، وهو من تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين إخراج أحمد الجندي.

مسلسل الصفارة

كان للكوميديا نصيبًا قويًا في السباق الرمضاني، فرفقة مسلسل الكبير أوي، دخل الفنان أحمد أمين بعمل كوميدي مختلف، يحمل اسم «الصفارة»، وعرض خلال حلقاته مجموعة من المواقف المتنوعة التي حققت نسب مشاهدة مرتفعة، وتداولها نشطاء السوشيال ميديا.

وشارك في بطولته كل من أحمد أمين، طه دسوقي، آية سماحة، سامية الطرابلسي، حاتم صلاح، محمد رضوان، محمود البزاوى، والعمل تأليف ورشة كتابة تضم سارة هجرس وشريف عبد الفتاح وعبد الرحمن جاويش وإخراج علاء إسماعيل وإنتاج شركة media Hub – سعدى جوهر.

 

 

الأعمال الرومانسية

مسلسل جميلة

دخلت الفنانة ريهام حجاج، خلال موسم رمضان 2023 في السباق بمسلسل «جميلة»، وكان ضمن الأعمال التي حظت باهتمام الجمهور، وشاركها في البطولة كل من: عبير صبري، سوسن بدر، يسرا اللوزى، أحمد وفيق، هانى عادل، هشام إسماعيل، نبيل عيسى، ومن تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز وإنتاج شركة العدل جروب للمنتج جمال العدل.

1000 حمد الله على السلامة

كان لمسلسل النجمة يسرا في رمضان الماضي صدى كبير، حيث كانت المشاركة الأولى لمطرب المهرجانات عنبة مع مايان السيد، وحققا رواجًا كبيرًا على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وشارك في البطولة معهم شيماء سيف، محمد ثروت، محمد محمود، وكان بيومي فؤاد ضمن ضيوف شرف العمل وهو من تأليف محمد ذو الفقار وإخراج عمرو صلاح وإنتاج العدل جروب للمنتج جمال العدل.

الأعمال الاجتماعية والدرامية

كان للأعمال الفنية التي تناقش قضايا أسرية واجتماعية نصيبًا كبيرًا خلال موسم رمضان الماضي، حيث شاركت 4 أعمال مختلفة خلال السباق، وهم كالاتي: 

مذكرات زوج

مسلسل من بطولة طارق لطفى، عائشة بن أحمد، خالد الصاوي، سما إبراهيم، ادوارد، عمر الشناوي وسارة الشامي، والعمل مأخوذ عن رواية الكاتب أحمد بهجت، وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج تامر تامر نادى وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى.

جت سليمة

مسلسل «جت سليمة» من بطولة كل من: دنيا سمير غانم، محمد سلام، خالد الصاوي، سلوى خطاب، هالة فاخر، مايان السيد، رحاب الجمل، ايمان السيد، سامى مغاورى، محمد ثروت، بيومى فؤاد، غادة طلعت، سلوى عثمان وعدد من النجوم ضيوف الشرف ، وتأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيرى وإنتاج أحمد السبكي.

علاقة مشروعة

شارك في بطولة مسلسل علاقة مشروعة كل من ياسر جلال ومى عمر وداليا مصطفى ومراد مكرم، بسنت شوقى، عفاف مصطفى، ياسمين رحمي، والعمل من تأليف سماح الحريرى وإخراج خالد مرعى وإنتاج مشترك بين شركتى "Forever Drama - مها سليم" و"media Hub – سعدى جوهر".

حضرة العمدة

دخلت روبي سباق رمضان 2023، بمسلسل «حضرة العمدة» لتلفت أنظار جمهورها، بطلة مختلفة وشخصية جديدة حققت نجاحًا قويًا، مع الفنان أحمد رزق، ومحمود عبد المغنى، ووفاء عامر، وبسمة، وسميحة أيوب،  ولطفى لبيب، وصلاح عبد الله وأحمد بدير، وتأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب، ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

تحت الوصاية

أثارت النجمة منى زكي الجدل منذ الدقيقة الأولى من الإعلان عن مسلسلها الجديد «تحت الوصاية»، فمنذ بداية عرض البوستر الرسمي للعمل، ولاقى غضب الجمهور للتفسير الخاطئ للبوستر، لتخرج بعمل مختلف يتصدر منصات التواصل الاجتماعي، وشاركها في بطولته كل من منى زكى، دياب، أحمد خالد صالح، نهى عابدين، خالد كمال، رشدي الشامي، مها نصار، على الطيب، أحمد عبد الحميد، محمد السويدي، محمد عبد العظيم، وتأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير وإنتاج ميديا هب سعدى - جوهر.

كشف مستعجل

كان لمسلسل كشف مستعجل تواجدًا قويًا، والذي شارك في بطولته محمد عبد الرحمن، مصطفى خاطر، هنادي مهنا، إلهام وجدي، ميمي جمال، أشرف عبد الغفور، ومن تأليف إيهاب بليبل وإخراج شادي الرملي وإنتاج كريم أبو ذكرى.