السبت، 05 أكتوبر 2024

09:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الضرائب: تحصيل القيمة المضافة بالدولار فى بنكي الأهلي ومصر

مصلحة الضرائب - أرشيفية

مصلحة الضرائب - أرشيفية

أحمد فتحي

A A

كشف الدكتور فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عن آليات تنفيذ قرار وزير المالية بشأن تحصيل ضريبة القيمة المضافة بذات العملة الأجنبية في حالة سداد قيمة السلعة أو الخدمة بنفس العملة.

وقال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن القرار يقتصر فقط على السلع والخدمات التي يُدفع ثمنها أو مقابلها بالعملة الأجنبية للجهات المرخص لها بالتعامل بهذه مثل الخدمات السياحية للأجانب.

وأوضح في بيان اليوم الثلاثاء، أنه سيتم خصم قيمة الضريبة المسددة على المشتريات من قيمة الضريبة المحصلة بالعملة الأجنبية، ويتم احتساب سعر الصرف على سعر البنك الرسمي.

وبحسب البيان، فإن مصلحة الضرائب المصرية قامت بإتاحة سداد ضريبة القيمة المضافة بالعملات الأجنبية بداية من الفترة الضريبية نوفمبر 2023 بعملة الدولار الأمريكي كمرحلة أولى، على أن يكون السداد من خلال البنوك فقط، وذلك بكل فروع البنك الأهلي المصري وبنك مصر اعتبارا من 24/12/2023، كما سيجرى نشر السداد على كافة البنوك تباعا.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب، أن السداد سيتم بمعلومية رقم المطالبة إذا كان المكلف يتبع أحد المراكز أو المأموريات الضريبية المدمجة، وكذلك يتم السداد بمعلومية رقم التسجيل إذا كان المكلف يتبع إحدى المأموريات غير المدمجة.

وستكون عملية السداد بإتباع عدة إجراءات ميسره وضعتها المصلحة، بحسب ما قاله رئيس المصلحة الذي أوضح، أنه سيتم إدراج بيانات فواتير المبيعات الشهرية بالجنيه المصري كما هى دون تغيير، وإضافة حقل بنموذج 10 ق.م في كل من الصفحة الأولى (ضريبة القيمة المضافة فقط ، والصفحة الثانية (ضريبة الجدول والقيمة المضافة ) لإدراج قيمة الضريبة المراد سدادها بالعملة الاجنبية (الدولار الأمريكي )، ويتم الضغط على "وظيفة تقديم أو إرسال  لتقديم الإقرار" لإصدار مطالبة بالدولار، واحتساب سعر التحويل وخصمه من مبلغ الضريبة المستحقة، وإصدار مطالبة بباقي الضريبة المستحقة بالجنيه المصري .

search