السبت، 06 يوليو 2024

12:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متحور كورنا الجديد «JN.1» سريع الانتشار ويصيب المطعمين .. تفاصيل

متحور كورونا الجديد «JN.1»

متحور كورونا الجديد «JN.1»

محمود الجلفي

القلق يزداد داخل نفوس المصريين من المتحور الجديد لفيروس كورونا، والعودة للحالة التي عاشها العالم خلال تفشي وانتشار فيروس كورونا بنسخته السابقة «كوفيد 19»، قبل وصول النسخة الأحدث منه «JN.1»، ولكن مصر تبذل قصارى جهدها، لمنع وصوله أو دخوله للبلاد مع أي من الوافدين من الخارج، حيث لم يتم الكشف عن أي شخص مصاب بالمتحور الجديد «JN.1» على الأراضي المصرية.

ولم تتوانى وزارة الصحة في الرد على استفسارات المواطنين، وتهدئة الذعر الموجود بقلوبهم، وتوضيح وجوب ارتداء الكمامة، وماهي أعراض المتحور الجديد «JN.1»، والفرق بين وبين الأنفلونزا الموسمية.

أعراض المتحور الجديد «JN.1»

أكدت وزارة الصحة، خلال تقرير رسمي لها، أن الإنفلونزا الموسمية تنتشر بسرعة كبيرة في الأماكن شديدة الازدحام غير جيدة التهوية، مشددة على المواطنين ضرورة الابتعاد عن هذه الأماكن والحرص على تلقي لقاح الإنفلونزا لتقوية المناعة ضد العدوى، مؤكدة أن اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات.

كما أكدت «الصحة» ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة الطبية لتجنب الإصابة بمتحور كورونا الجديد «JN.1»، لافته إلى أن المرأة الحامل تعتبر أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا بسبب ضعف مناعتها خلال فترة الحمل، لذلك يتم توفير اللقاح في العديد من الصيدليات.

وشددت وزارة الصحة في بيانها الرسمي، على أن المضادات الحيوية لا تستخدم في علاج نزلات البرد والإنفلونزا؛ لأن سببهما ڤيروسي.

ارتداء الكمامة.. ورفع درجة الاستعداد 

وفي سياق متصل، أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، ضرورة التطهير المستمر للأيدي والأسطح واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، فضلاً عن البقاء في المنزل وفي حالة الإصابة بأعراض تنفسية من الأفضل عدم المشاركة في التجمعات.

أما بنسبة للمخاطر الصحية لمتحور كورونا الجديد «JN.1»، أوضح أنها لا تزال منخفضة ومعظم حالات الإصابة بسيطة ولا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة أو مختلفة عن الأعراض السابقة للمتحور.

وأوضح الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لكورونا بوزارة الصحة والسكان، أن مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية توفر البرتوكول العلاجي مجانا، مضيفا أنه لا يمكن القول بعودة موجات الإصابات الكبرى بكورونا وأن المتحور الجديد سريع الانتشار ويصيب حتى من تم تطعيمهم.

كما أكد رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا، رفع درجة الاستعدادات في المطارات والموانئ لاستقبال وفحص القادمين من الخارج للتأكد من عدم اصابتهم بأعراض المتحور الجديد.