السبت، 06 يوليو 2024

02:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

يجلب الفقر والأمراض للأبناء.. ما هو الدعاء الذي حذر منه الشعراوي؟

الشيخ الشعراوي

الشيخ الشعراوي

أسماء أبو شادي

العديد من الأمهات عند الدعاء لأولادهن عادة ما يخترن أوقات الصلاة وأيضاً الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجابا، ولكن قد يرددن أدعية خاطئة تجلب لأبنائهن الضرر دون قصد، وهو ما ذكره الشيخ الشعراوي إمام الدعاء في فيديو قديم مسجل له ودعا إلى عدم استخدام هذه الصيغة.

ونهى الشيخ محمد متولي الشعراوي، في مقطع فيديو قديم تداول بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي، الآباء والأمهات عن الترديد الأدعية التي تحمل معاني شر دون المعرفة بأن هذا الدعاء يجلب الشر لهم، وفي السطور التالية نستعرض لكم هذا الدعاء.

وقال «الشعراوي»: إن حب الأهل لأولادهم معروف، وهو ما يجعل معظم الأمهات والآباء يرددن بعض الأدعية لأبنائهم، لكن هناك نوع من الأدعية قد تجلب لأولادك الشر دون أن تعرف، وقد تسبب لهم الفقر والأمراض وتجلب الحظ السيئ، ومن بين هذه الأدعية “اللهم افتح عليك”، مشيراً  أن هذا الدعاء يعني أن يفتح الله على الشخص الكثير من الأشياء بما تحتويه من خير أو شر دون تحديد، واستدل بعدة آيات تؤكد على صحة هذا الكلام حيث قال: «فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ، حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ».

وفسر «الشعراوي» هذه الآيات الكريمة التي ذكرها، قائلاً: "أن الله إذا عاقب أحدا أعطاه الكثير من الخيرات حتى ينعم في نعيمها، ثم يذيقه بالمصائب بها دون أن يكون مستوعبا للأمر، وهو ما يحدث للظالمين والسيئين من عباده، وبالتالي فإن الدعاء بـ«الله يفتح عليك» يجب أن يتجبنه الأهل على الفور، ويستبدلونه بأدعية أخرى.

أفضل دعاء مستجاب للأبناء 

ومن أنسب الأدعية التي ترددها الأمهات والآباء بالخير والبركات لأبنائهن، ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضى، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة. اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.