الإثنين، 29 يوليو 2024

08:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

صحة غزة: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 25 مجزرة ضد عائلات بأكملها

قطاع غزة

قطاع غزة

أيمن عبدالمنعم

A A

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة  الدكتور أشرف القدرة، اليوم الإثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي زادت من عدوانها بأشكال متعددة ما بين إعدامات جماعية ومجازر وإبادة جماعية ومسح أحياء سكنية كاملة بمن فيها، وحرمان من الخدمات الصحية وانعدام المقومات الإنسانية للنازحين.

وأضاف القدرة خلال مؤتمر صحفي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 25 مجزرة بحق عوائل بكاملها راح ضحيتها 250 شهيدا و500 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مضيفًا، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 20.674 شهيد و54.536 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.

وأردف المتحدث باسم الصحة في غزة، أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية أدت إلى استشهاد 311 كادر صحي وتدمير ما يقرب من 102 سيارة إسعاف، إلى جانب استهداف 141 مؤسسة صحية وخروج 23 مستشفى و53 مركز صحي عن الخدمة.

وأكد القدرة، أن الاحتلال الإسرائيلي لازال يعتقل 99 كادرًا صحيًا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال القطاع، موضحًا، أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد تدمير مستشفيات شمال غزة و800 ألف نسمة فيها تركوا بلا خدمات صحية والجرحى والمرضى والنساء الحوال والأطفال الرضع يتعرضون للموت المحقق.

وأضاف أشرف القدرة أن نسبة الانشغال السريري في مستشفيات الجنوب بلغت 350% ومئات الجرحى يفترشون الأرض في الأقسام المختلفة للمستشفى وغرف العمليات.

وأوضح القدرة، أن الطواقم الطبية تفاضل بين الحالات الحرجة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، موضحًا، أن الأطباء يفقدون عشرات الأرواح يوميًا نتيجة ضعف الإمكانيات الطبية التي ضعفت بصورة ملحوظة بسبب العدوان الغاشم على قطاع غزة.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة المؤسسات الأممية بالانتقال من موقع توصيف الوضع بالكارثي للنازحين والتحذيرات من خطورته، إلى إيجاد آليات فاعلة وعاجلة تضمن تدخلها الإنساني لمنع الكارثة والمجاعة، وذلك بتوفير المأوى المناسب لظروف الشتاء وكميات كافية من الماء الصالح للشرب والنظافة الشخصية والطعام والكساء والأغطية وإقامة نقاط طبية للنازحين في كافة أماكن تواجدهم.