الأحد، 07 يوليو 2024

02:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بيراميدز وفيوتشر.. سوبر جديد بنكهة «أطول» ركلات ترجيح فى تاريخ الكرة المصرية

بيراميدز وفيوتشر

بيراميدز وفيوتشر

حسين العجيلي

في السابق كان عندما تنتهي مباراة نهائية بالتعادل، تُعاد مرة ثانية في وقت لاحق، أو يتقاسم الفريقان اللقب فيما بينهما، أو يحصل أحدهما على البطولة بنظام القرعة.

لكن في عام 1976 تم تطبيق قانون ركلات الترجيح في مباريات كرة القدم، والتي توفر الإنصاف في المواجهات الحاسمة مثل نهائيات البطولات، بالرغم من أنها لا تعبر إطلاقاً عن مستوى الفريقين خلال أحداث اللقاء.

ولا يُنظر إطلاقا إلى عدد ركلات الترجيح التي يلعبها كل فريق، لكن سيستمران في تنفيذ الركلات حتى يفشل أحدهما وينجح الآخر ويتوج بالبطولة، وتلك الطريقة هي أكثر إنصافًا عن غيرها من الطرق التي كان يعتمد عليها في السابق.

وفي مباراة مثيرة، حسمت ركلات الترجيح لقاء بيراميدز وفيوتشر، والذي أقيم بينهما عصر اليوم الإثنين، ضمن منافسات دور ربع النهائي لكأس السوبر المصري في نسخته الجديدة، والتي سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا في تاريخ البطولة، لم يسبق تحقيقه من قبل، حيث سدد نجوم الفريقين 34 ركلة ترجيحية استمرت لما يقرب من نصف ساعة، ونجح فريق فيوتشر في حسمها بنتيجة 14 ركلة مقابل 13 لبيراميدز.

مباراة بيراميدز وفيوتشر ليست الأكثر طولاً في تاريخ الساحرة المستديرة، فقد سبقها العديد من المباريات في مختلف البطولات حول العالم، التي حُسمت بركلات ترجيحية، فما هي المباريات التي شهدت أطول ركلات ترجيح في تاريخ الساحرة المستديرة؟ ذلك ما سيعرضه لكم موقع «الجمهور» في السطور التالية:

كيه كيه بالاس وسيفيكس - نهائي كأس نامبيا شهدت 48 ركلة

في مباراة نهائي كأس نامبيا عام 2005، بين فريقي كيه كيه بالاس، وسيفيكس، استمرت ركلات الترجيح بعد نهاية اللقاء بالتعادل، لما  يقارب الساعة.

واستمر لاعبو الفريقين في تنفيذ ركلات الترجيح، ولم يستطع أي فريق منهم أن يحسم اللقاء، إلا بعد وصولهم إلى الركلة رقم 48، لتصبح هذه المباراة الحاسمة هي الأطول في تاريخ كرة القدم، التي تحسم بركلات الترجيح، بعد مرور ساعة كاملة.

لعب كل فريق 24 ركلة، ومعظم نجوم الفريقين، لعب كل منهم ثلاث ركلات ترجيح، حتى نجح فريق بالاس في حسم اللقاء لصالحه، بـ 17 ركلة مقابل 16 لفريق سيفيكس.

أولد ولفرونيانس ولين هيد - في كأس جيه دبليو هانت شهدت 34 ركلة

لعب فريقي أولد ولفرونانس ولين هيد مباراة في بطولة ودية، تسمى جيه دبليو هانت، والتي شهدت 44 ركلة ترجيحية، لعب كل فريق 22 ركلة ترجيحه، وفي النهاية نجح فريق  أولد ولفرونانس في حسم المباراة، بـ19 ركلة مقابل 18 والتي استمرت لمدة تقترب من الساعة إلا ربع.

جنتشلربيرليجى وجلطة سراي - في كأس تركيا شهدت 34 ركلة

لعب فريقي جنتشلربيرليجى وجلطة سراي في عام 1996، في دور ربع النهائي لكأس تركيا، سجل كل فريق 16 ركلة ترجيح قبل أن يهدر جلطة سراي الركلة رقم 17 ويسجلها الفريق الخصم، ليكون إجمالي ما سددوه 34 ركلة.

أولمبياكوس وأيك أثينا - في نهائي كأس اليونان شهدت 34 ركلة

في عام 2009 انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بين فريقي أولمبياكوس وأيك أثينا في الدور النهائي لكأس اليونان، بالتعادل الإيجابي بأربعة أهداف لكل فريق.

تلك المباراة  المثيرة والاستثنائية في الوقت ذاته، في وقتها الأصلي والإضافي استمرت حالة الإثارة فيها بركلات الترجيح، حيث سجل لاعبو الفريقين 14 ركلة ترجيح صحيحة، قبل أن يهدر أحد لاعبي فريق أثينا الركلة رقم 17 ويسجلها لاعب الفريق الخصم أولمبياكوس، ليصبح إجمالي ما سدده الفريقان 34 ركلة ويفوز أولمبياكوس بـ15 ركلة مقابل 14 للمنافس.

سكونثورب يونايتد وووستر سيتي _ في الدور الثاني من كأس الاتحاد الإنجليزي شهدت 32 ركلة

في منافسات الدور الثاني من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، لعب فريقي سكونثورب يونايتد وووستر سيتي، مباراة مثيرة للغاية، انتهت بالوصول لركلات الترجيح، لينفذ كل فريق 16 ركلة ترجيحية، ليحسم اللقاء في نهاية المطاف لفريق سكونثورب بـ14 ركلة صحيحة مقابل 14 لفريق ووستر سيتي.