السبت، 05 أكتوبر 2024

08:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هآرتس: بدء محاكمة بنيامين نتنياهو في فبراير المقبل

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

وداد العربي

A A

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن قضاة محاكمة رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حددوا جلسات الاستماع في المحاكمة بفبراير المقبل، وستعقد لمدة أربعة أيام في الأسبوع.

بنيامين نتنياهو السياسي الأكثر فساداً في تاريخ البشرية والمتهم بقضايا الفساد. ففي عام 2018، اتهمه المدعي العام الإسرائيلي رسمياً في عدة قضايا تتعلق بتلقي الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وهي ما تسمي بالقضايا 1000، 2000، 4000.

قضايا فساد نتنياهو

القضية 1000: تتعلق بتلقي نتنياهو وعائلته هدايا ثمينة جداً، من بينها مجوهرات لزوجته من أثرياء بارزين. كما اتهمته النيابة العامة في سياق القضية بأنه سعى إلى تمديد تأشيرة دخول ميلتشين إلى الولايات المتحدة، حيث يعمل في صناعة الأفلام في هوليوود، مقابل حصوله على منافع شخصية وهدايا.

القضية 2000: تتعلق بمحادثات سرية بين نتنياهو وصاحب إحدى الصحف الإسرائيلية الرائدة، "يديعوت أحرونوت"، التي تنتقد بشكل دوري نتنياهو.

القضية 4000: يتهم فيها نتنياهو بمنح مزايا تنظيمية لشركة بيزك للاتصالات مقابل تغطية إيجابية عنه وعن زوجته سارة على موقع إخباري يديره الرئيس السابق للشركة.

ووفقاً للقناة 13 الخاصة بتليفزيون الاحتلال فقد طلب نتنياهو يوم 19 من الشهر الجاري تأجيل جلسات محاكمته، متذرعا بانشغاله بالحرب على قطاع غزة.

حيث قال بنيامين نتنياهو :"إذا استمرت الحرب لعدة أشهر، فلا بد من طرح السؤال حول كيفية إجراء الحرب وجلسات الاستماع في المحكمة في الوقت نفسه".

جدير بالذكر أن أولى جلسات محاكمة نتنياهو انعقدت في 24 مايو 2020، ولا يلزمه القانون الإسرائيلي بالاستقالة من منصبه إلا في حال إدانته من قبل المحكمة العليا، وهي عملية قد تستمر شهورا طويلة.

جدير بالذكر أن نتنياهو يتعرض لحملة هجوم على سياسيته هي الأكبر منذ توليه منصبه كرئيس وزراء منذ سنة 1996، والذي استمر لست مرات دورات إنتخابية، وهو رقم قياسي الذي لم يبلغه أي رئيس وزراء آخر في تاريخ حكومة الاحتلال.

search