الأحد، 07 يوليو 2024

01:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

من إنتاج "فرجللو".. كيف وصلت البامية والملوخية المصرية إلى إسرائيل؟

اتهام شركة فرجللو بتصدير منتجاتها إلى إسرائيل

اتهام شركة فرجللو بتصدير منتجاتها إلى إسرائيل

أحمد فتحي

حالة كبيرة من الجدل أثارها الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، بعد نشره صور من منتجات شركات مصرية، قال إنها تصل إلى إسرائيل من خلال شركات مصرية.

وكشفت الصورة التي نشرها "كوهين" عن منتج البامية المصرية من إنتاج شركة "فرجللو" للأغذية التي يرأسها البرلماني السابق المهندس محمد فرج عامر، كما أرفق صورة أخرى لمنتج “البسلة”، من إنتاج شركة راية فودز.

ملوخية وبامية من إنتاج شركة “فرجللو”

وكتب "كوهين" في تعليقه على الصورة: "تنافس رهيب بين تجار مصر لدخول الأسواق الصهيونية، لا مقاطعة لا بطيخ.. تحبون الفلوس"، وهو ما أثار حالة جدل على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي تغريدة أخرى على موقع "X"، نشر صورة لكيس من الملوخية من إنتاج شركة فرجللو أيضًا، وكتب “كوهين”: "الشركات المصرية تتنافس مع بعضها البعض لبيع بضاعتها للإسرائيل.. لماذا لا تقاطعون يا تجار المال.. ملوخية وبامية مصرية استيراد من الإسكندرية إلى إسرائيل من شركة "فرجللو" لصاحبها فرج عامر رئيس نادي سموحة".

محمد فرج عامر يكشف موقف شركته من التصدير لإسرائيل

وفي أول رد فعل على الاتهامات الموجهة لشركة "فرجللو"، كشف المهندس محمد فرج عامر، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فرج الله، "فرجللو" للأغذية، عن موقف شركته من التصدير إلى الكيان الصهيوني.

وأضاف رئيس نادي سموحة الرياضي، في تصريحات خاصة لموقع "الجمهور"، أن الشركة تصدر منتجاتها إلى الأمم المتحدة، والقوات المتعددة الجنسيات، العاملة على الحدود المصرية الإسرائيلية، وأوضح رئيس الشركة، أنه لا يوجد أي تعامل بين شركته وأي من الشركات الإسرائيلية، قائلا: “لا نصدر إلى إسرائيل”.

راية توضح موقفها من تصدير البسلة لإسرائيل

وقبل يومين، أوضحت شركة راية فودز، المملوكة لشركة راية القابضة التي تعمل في أكثر من 11 قطاعاً تجارياً وصناعياً، والتي طالتها اتهامات بالتصدير إلى إسرائيل.

وقالت الشركة، في بيان لها إن منتجاتها موجودة في نحو 40 دولة حول العالم، خاصة أنها تتعاقد مع موردين وسطاء في مختلف دول العالم؛ يوزعون منتجات الشركة حول العالم، من خلال تعاقدات منفصلة عن راية.

وقالت الشركة التي تعمل في مجال إنتاج وبيع الخضراوات والفاكهة المجمدة، إنها مملوكة بالكامل لمصريين، وأن الوسطاء يختارون تصميم العبوات ولغة الكتابة عليها وفقاً لاتفاقات بين المورِّد الوسيط وجِهات البيع النهائية، دون تدخل من شركة راية في تلك التعاقدات. 

وعن وصول البسلة المصرية إلى تل أبيب، قالت "الشركة"، إنها تعاقدت منذ فترة عن شركة سويدية تقوم بتوزيع المنتجات دون تحديد الوجهة البيعية أو التدخل في اشتراطات التعاقد.

وأوضحت شركة، رايه أن الشركة السويدية هي من قامت بالتعاقد لتصدير المنتجات إلى إسرائيل، وأوضحت راية أن آخر شحنة تم بيعها للشركة السويدية كانت في شهر مايو 2023.

شركة راية القابضة

وتعد شركة راية فودز أحد الشركات المملوكة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، هي شركة استثمارية عامة يقع مقرها الرئيسي في 6 أكتوبر، وتدير محفظة استثمارية متنوعة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتعهدات مراكز البيانات، ومركز الاتصال، والمباني الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والأغذية والمشروبات، والنقل البري، والمدفوعات الإلكترونية.

وشركة راية القابضة هي شركة مدرجة في البورصة المصرية منذ مايو 2005، وتم تأسيسها في مايو 1999،وتغطي عمليات الشركة مصر والسعودية والإمارات والبحرين وبولندا ونيجيريا.