السبت، 05 أكتوبر 2024

09:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

« مجلس الشيوخ» يناقش مشكلات الثروة السمكية وتطوير البحيرات

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد ممدوح

A A

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق مناقشة  سياسة الحكومة حول الثروة السمكية وارتفاع أسعار الأسماك ووقف الصيد الجائر.

وطالبت النائبة الدكتورة هالة كمال عبد الجابر في طلب المناقشة المقدم منها ومن أكثر من 20 عضوا، بإيجاد حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار، وذلك من خلال منع تصدير السمك البلطي لأنه النوع المفضل للطبقة الشعبية والمتوسطة في مصر، مع التوسع فى تصدير أسماك الدينيس والقاروس وكل الأسماك الفاخرة.

وأشارت النائبة إلى أن الثروة السمكية فى مصر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، وكذلك مصدر من مصادر البروتين الأمن والذى يوفر الاحتياجات الغذائية داخليا وينمى صناعات أخرى بجانبه.

وذكرت النائبة في طلب المناقشة، أن مصر تستهلك حوالى 2.5 مليون طن أسماك سنويا، منهم 1.5 مليون طن مزارع سمكية، و400 ألف طن مصايد طبيعية ( بحار- بحيرات - أنهار )، و400 ألف طن استيراد من الخارج أغلبهم أسماك ماكريل وجمبرى وسبيط وأسماك متنوعة.


وبالتزامن مع انعقاد الجلسة، استعرض الدكتور هاني سويلم خلال الاجتماع مجهودات تطوير بحيرة المنزلة والتي تتم بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة ، بهدف تحسين نوعية المياه بالبحيرة الأمر الذي ينعكس على تنمية الثروة السمكية بها وتأمين فرص العمل لعدد كبير من الصيادين وتحسين دخولهم .

وتابع  وزير النقل : ما نُفِّذ من إجراءات شملت الدراسة البحثية المعدة عن بحيرة المنزلة والتي تشتمل على قياس مؤشرات نوعية المياه، وبيانات كميات مياه الصرف الزراعي التي تُلقى بالبحيرة ، وتأثير ذلك على زيادة درجة الملوحة بالبحيرة .

وصرح «سويلم» أنه عُمِل على تطوير وتنمية البحيرات الشمالية وتحسين نوعية المياه وزيادة الثروة السمكية بها، ونفذت هيئة حماية الشواطئ عملية حماية وتكريك بوغازي أشتوم الجميل المغذيين لبحيرة المنزلة، وذلك لحماية هذه البواغيز من الإطماءات والحفاظ عليها مفتوحة دائما بما يسمح باستمرار حركة تبادل وتجديد المياه بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ، حيث نُفِّذ أعمال حماية وإنشاء ألسنة ببوغازي الجميل 1 و 2 وبوغاز الصفارة ، وتطهير القنوات الشعاعية على امتداد بوغازي الجميل 1 و2 ، وتكريك المنطقة الممتدة جنوب مثلث الديبة (الصفارة) ، وتطهير قنوات الصفارة والرطمة والبط ، وإنشاء حواجز معدنية وبوابات أسفل كوبري الجميل 1 وكوبري بوغاز الصفارة .

وتابع سويلم ، أنه نُفِّذ حائط بحري بطول 3 كيلومترات كمرحلة أولى لحماية منطقة شرق حائط عزبة البرج بطوال أبو الروس ، وجاري إجراءات طرح المرحلة الثانية بطول 1.70  كيلومتر ، على أن يتم تقييم الأعمال بالمرحلتين الأولى والثانية لاستكمال المرحلة الثالثة من حماية المنطقة والبالغ طولها الإجمالي حوالي 12 كيلومتراً وذلك لحماية المزارع السمكية بمنطقة طوال أبو الروس البالغ مساحتها 4500 فدان .

وأضاف وزير الرى ، أن الوزارة عملت على  تكريك مصب النيل فرع رشيد بمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة ، حيث يعتبر بوغاز رشيد الممر الرئيسي لمراكب ولنشات الصيد من وإلى البحر مما يعطيه أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، وتهدف أعمال التكريك لتوفير ممر ملاحي آمن لمراكب الصيد وإزالة الترسبات المتراكمة على الجانب الشرقي للبوغاز .


كما نُفِّذ أعمال حماية وتكريك مصب مصرف جمصة بإجمالي 150 ألف متر مكعب وزيادة أطوال اللسان الشرقي والغربي للمصرف ، وتنفيذ عدد ثلاثة رؤوس حجرية شرق المصب ، واستخدام نواتج التكريك في التغذية بين الرؤوس شرق مصب مصرف جمصة .

search