الإثنين، 08 يوليو 2024

06:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الفرق في اختلاف التوقيت.. تعرف على مواعيد أعياد الميلاد في الشرق والغرب

عيد الميلاد المجيد

عيد الميلاد المجيد

مارسيل أيمن

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الجديد والذي تتعدد مظاهر الاحتفال به في العالم، فتشهد الكثير من البلدان احتفالات الكريسماس أو عيد الميلاد المجيد، وهو العيد الأول للأقباط، حيث تتعدد المناسبات والاحتفالات خلال تلك الفترة وخاصةً من أخر أسبوع في شهر ديسمبر حتى بداية شهر يناير، ومن ضمن تلك المناسبات احتفال "عيد الميلاد المجيد "، للكنيسة الكاثوليكية يوم 25 ديسمبر، واحتفالية رأس السنة الميلادية يوم 31 ديسمبر، بالإضافة إلي احتفال الكنيسة الشرقية بـعيد الميلاد المجيد الموافق 7 يناير عام 2024. 

 تقويم الشهداء القبطي

وضع هذا التقويم أقباط مصر، ليكون تقويم محلي خاص بهم ، وبداية هذا التقويم في السنة التي أعتلى فيها الإمبراطور دقلديانوس الحكم حيث حدد المصريون المسيحيون بدء تاريخهم بيوم 29 أغسطس سنة 284 ميلادي يوليوسي، وسنة الشهداء هي نفس السنة المصرية بأسماء شهورها وعدد أيامها، وتقويم الشهداء هو التقويم الرسمي للكنيسة المصرية، والمستخدم في الطقوس، وكذا في الحسابات الخاصة بالأعياد، فنجد إنه يحدد يوم عيد الميلاد المجيد يوم 29 كيهك، وذلك منذ الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، وهذا اليوم يتقابل مع يوم 25 ديسمبر من التقويم اليوليوسي وظل هذا التقابل معًا حتى عام 1582 ميلادي يوليوسي، وهذا العام هو الذي حدث به التعديل الغريغوري للتقويم اليوليوسي

ويُعد الكريسماس عيد يحتفل فيه الأقباط في العالم، بعيد ميلاد يسوع المسيح، ويتبادل الجميع فيما بينهم الهدايا وعبارات التهنئة فيقوم خلاله الأفراد والامكان العامة به عن طريق وضع شجرة الكريسماس وتزينها، وجاءت هذه الكلمة نتيجة للتأثير الديني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في القرون الأولى.

Christmas وهي كلمة مكونة من مقطعين وهم:  "Christ" أي «المخلّص» وهو لقب للمسيح، و"mas "مشتق من كلمة فرعونية وهي «ميلاد»

قصة بابا نويل  

ترتبط شخصية بابا نويل الشهيرة التي ترتبط بعيد الميلاد، وباستقبال العام الجديد، والمعروف بأنه رجل عجوز ذو لحية بيضاء سعيد دائما، يحبه الأطفال وينتظرونه من العام إلى العام؛ وذلك لأنه يقدم لهم الهدايا راكباً زلاجته السحرية، ومرتديا بدلته الحمراء، والكثير  يعتقد أنها شخصية اسطورية، ولكن الحقيقة غير ذلك.. فما قصة بابا نويل؟

وحسب ما ذكر في كتاب «سيرة القديس نيكولاس» للكاتب تشارلز دبليو جونز، أن بابا نويل اسمه الحقيقي القديس نيكولاس، ولد وتربى وتوفي في تركيا خلال القرن الرابع وكان والده يوناني الأصل، ولد في مدينة باتارا التركية، حيث كان أسقف يوناني، على مدينة ميرا ليكيا في آسيا الصغرى، وكان من عائلة غنية جدًا، وعندما توفي والديه، حصل «نيكولاس» أو «بابا نويل» على ثروة هائلة. 

بعد وفاة نيكولاس انتشرت سيرته بين البلاد فعُرف في روسيا وأوروبا خاصة ألمانيا وسويسرا وهولندا، وكانوا يذكرون اسمه في عيد الميلاد، ويتبادلون الهدايا على اسمه.

أول ظهور لبابا نويل

يعتبر أول رسمة لبابا نويل، كانت لرسام كاريكاتير يدعى «توماس ناست» تخيل سانتا كلوز بشكله الذي اعتدناه ليكن أول شخص رسم بابا نويل سنة 1881، وانتشرت قصته في العالم حتى إن الأهالي كانت تجلب الهدايا مع رسائل مكتوبة إلى أولادهم على أساس أنها من سانتا كلوز.

هناك أيضا أغنية ظهرت عام 1934 عن عيد الميلاد ذكر فيها سانتا كلوز قادم إلى المدينة، ليجهز الأطفال قائمة أحلامهم التي يتمنون أن يحققها لهم بابا نويل.