السبت، 06 يوليو 2024

03:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

علاء طاحون: المنطقة الصناعية بساحل قناة السويس تضاعف دخل القناة لـ200%

 النائب علاء طاحون

النائب علاء طاحون

أحمد المقدامي

قال النائب علاء طاحون عضو مجلس الشيوخ، عن حزب مستقبل وطن أنه من المقرر أن يناقش المجلس اليوم استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار طاحون في تصريحه للـ" الجمهور" أن موضع المنطقة الصناعية من أهم الموضوعات التي أشار إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي عند افتتاحه لقناة السويس الجديدة، وخاصة تنمية منطقة شرق بورسعيد، وهي منطقة واعدة، بالإضافة إلى المشروعات الزراعية الحديثة بالإسماعيلية، التي تكفي احتياجات الإسماعيلية وبورسعيد.

وأضاف النائب أن التنمية التي تحدث على ساحل القناة من بنية تحتية ومشروعات لوجستية سوف تعظم من موارد دخول العملة الصعبة إلى البلاد، وتعمل على جذب الاستثمار الأجنبي، مشددا على ضرورة تقديم تسهيلات للمستثمرين الأجانب، مثلما يحدث في الدول الخليجية، للعمل على جذبهم، لذا يجب أن نوضح اليوم ماهي الامتيازات التي سنقدمها والتسهيلات، خاصة أن الحركة الملاحية في المنطقة أصبحت شريان الحياة للتجارة العالمية.

وأوضح طاحون أنه يتوجب علينا أن نبدأ في تقديم الخدمات اللوجستية للسفن المارة، من صيانة وإصلاح وتموين، وإعادة تعبئة بالوقود، بالإضافة إلى أمدادهم بالماء والطعام، وكل هذا يكون بالعملة الأجنبية مما يمثل مورد أضافي للدولة، وبالتالي نضاعف دخل قناة السويس بنسبة 200%.

وطالب طاحون بدراسة أكبر وموسعة للمشروع نظرا لأهميته الاستراتيجية التي ستنعكس على الاقتصاد والدخل القومي  المصري، خاصة أننا نواجه صعوبات ومشاكل في فرق العملة بين البنوك والسوق الموازي، لذا يجب أن نعمل على توحيد السعر، لطمأنة المستثمرين، خاصة أننا بصدد جمهورية جديدة يجب أن تبدأ على أسس وقواعد صحيحة. 

يستأنف مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق عقد جلساته العامة اليوم الأحد، ويناقش المجلس طلب مناقشة عامة للنائب طارق نصير وعشرين عضوا آخرين، بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتناقش أيضاً لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمود مسلم، في اجتماعها اليوم، الاقتراح برغبة المقدم من النائبة هيام فاروق بشأن «إنشاء أرشيف إلكتروني للتراث المصري غير المادي»، وذلك في لجنة مشتركة من لجنة الثقافة والسياحة والآثار والعالم ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور ممثلي الحكومة.

وتعتبر الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المقرر عقدها اليوم، هي الأولى للمجلس بعد الانتخابات الرئاسية 2024، في الخارج والداخل والتي فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية جديدة.