الخميس، 01 أغسطس 2024

07:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بحضور مندوب من الرئاسة.. الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بعيد الميلاد المجيد غدا

بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر

بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر

مارسيل أيمن

A A

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بمصر بعيد الميلاد المجيد صباح غدا الإثنين، على أن تنطلق صلاة قداس عيد الميلاد المجيد وفقَا للتقويم الغربي مساء اليوم الأحد في التاسعة مساءً، مثل كنائس الأقباط الكاثوليك والأرمن الكاثوليك والروم الكاثوليك والكلدان والكنيسة الإنجليكانية الأسقفية.

ويترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر، مساء اليوم الأحد، قداس عيد الميلاد المجيد، بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر، وذلك بحضور مطارنة الكنيسة الكاثوليكية من بعض المحافظات، من بينهم الأنبا باسيليوس مطران سوهاج، والأنبا بطرس مطران المنيا، والأنبا باخوم المعاون البطريركى والأنبا توماس مطران الجيزة والأنبا دانيال لطفي مطران أسيوط.

مندوب من رئاسة الجمهورية

وفي ذات السياق، يُشارك في حضور القداس الإلهي لتقديم التهنئة مندوبًا من رئاسة الجمهورية، ومندوبًا عن وزارة الداخلية، وعددًا من أعضاء مجلس النواب والشيوخ.

ويستقبل بطريرك الأقباط الكاثوليك قبيل بدء طقس صلوات العيد، المهنئين بالعيد، والتي يدخل على إثرها البطريرك إبراهيم اسحق بطريرك الكاثوليك في مصر وخلفه مطارنة الكنيسة وكهنتها والشماسة يرتدون الملابس الكهنوتية، الأبيض والتاج الذهبي للبطريرك والأبيض بالشرائط الحمراء والذهبية.

فيما يبدأ طقوس صلوات القداس الإلهي وترتل الألحان الخاصة بالعيد مثل ألحان بشارة الملاك للعذراء وملاك المسيح في بيت اللحم، وألحان فترة الميلاد.

صوم الميلاد المجيد في الكنيسة الكاثوليكية 

وبدأت الكنيسة الكاثوليكية صوم الميلاد يوم 10 ديسمبر الجاري، بعد فترة صوم استمرت لمدة 15 يوم وحتى ليلة العيد يوم 24 ديسمبر وذلك استعدادًا لاستقبال ميلاد المسيح وسط تنظيم عدد من الأنشطة والقداسات، وخلال فترة الصوم تلك استقبال الأنبا إبراهيم إسحاق عددًا من المهنئين بعيد الميلاد، إذ استقبل خدمة الشباب بالإيبارشية البطريركية، شمامسة الإيبارشية البطريركية، وفد مكتب التعليم المسيحي.

إلغاء طقوس الاحتفال في الجليل

وعلى الصعيد الآخر قررت الكنيسة الكاثوليكية للروم الملكيين في مدينة الجليل الفلسطينية، أن تقتصر احتفالات عيد الميلاد المجيد على المراسم الدينية وعدم وجود احتفالات في الساحات، ويأتي هذا قرار تضامنًا مع أهالي غزة وما يحدث من إبادة جماعية لها في القطاع والضفة الغربية.

وحسبما ذكر المطران يوسف متّى، رئيس أساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك، في بيان رسمي فإنَّ الاحتفالات الدينية داخل الكنائس في الجليل ستقتصر على القداسات وصلوات الغروب والفعاليات الروحية والرعوية الدينية وترتيل الألحان الخاصة. 

وأوصى المطران متّى الشعب بالامتناع عن المسيرات العامة للاحتفال بعيد الميلاد وأسواق وأكشاك الميلاد واي فعاليات اجتماعية صاخبة على نطاق الكنيسة من مسارح وموسيقى صاخبة.