الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تريند «الفراعنة عارفين البرد هيخلص امتى».. عالم آثار يكشف الحقيقة

الفراعنة القدماء

الفراعنة القدماء

أسماء أبو شادي

A A

تزامناً مع فصل الشتاء، تصدر عبر مواقع التواصل الاجتماعي تريند “الفراعنة عارفين البرد هيخلص امتي”، يوضح طريقة معرفة الشهور الباردة في مصر القديمة، والتي أطلق عليها أجدادنا الفراعنة اسم ”أربعينية الشتاء“.

وفي نفس السياق  أجاب الدكتور “مجدي شاكر” خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار عن هذا المنشور قائلاً : "مفيش حاجة اسمها كده دا شغل فلاحين عاديين".

وأضاف خبير الآثار في تصريحاته لـ"لجمهور"، أن الفراعنة القدماء قسموا السنة لثلاثة فصول وهى، "الآخت"، وهو موسم الفيضان وكانت مدته 4 أشهر، وهو أول موسم في العام، ثم موسم "البريت"، والبعض كان يشبه هذه الكلمة بكلمة برد الحالية، والموسم الثالث موسم "الشمو"، وكل موسم 4 أشهر لتكتمل شهور السنة 12 شهرا".

 وأردف شاكر، أن مصر منذ آلاف السنين مرت بتغيرات مناخية عديدة، فالطقس استمر لمئات السنين بفصل الشتاء، حيث نبتت الحشائش وعاشت العديد من الحيوانات على هذه الحشائش، ولكن هناك تغير مناخي حدث جعل تصحرا في البيئة، مما جعل هذه الحيوانات تنسحب من مصر القديمة وتتجه جنوبا، حيث تتوفر الماء والخضرة، كما اختفى عدة حيوانات وطيور مثل الفلامينغو والنعام بسبب التغير المناخي".

وأشار إلى أن الفراعنة تعاملوا مع الشتاء بعدة طرق من بينها، بناء بيوتهم بالطوب اللبن لتحميهم من البرد وكانت متلاصقة وغير مرتفعة وبجوار الجبال".

search