الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اختفاء الطوابير .. انفراجة فى أزمة السكر ليصل الكيلو للمواطن بـ27 جنيها

أرشيفية

أرشيفية

منار عبد العظيم

A A

قال أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين، إن الفترة المقبلة ستشهد انفراجة كبيرة في توافر السكر بالأسواق، مشيرا إلى أن الوزارة ضخت كميات كبيرة لحل المشكلة.

 وأوضح «كمال»، خلال تصريحات تلفزيونية، أنه تم ضخ كميات كبيرة من السكر تتجاوز الـ245 ألف طن، مشيراً إلى أن كل احتياجات المصانع تم توفير بها كميات السكر المطلوب، إضافة إلى أن هناك 300 طن سكر يتم ضخها بكل يومي فى المجمعات الاستهلاكية.

وأضاف «كمال» أن الوزير وجه بتوفير كيلو سكر حر لكل مواطن لديه بطاقة تموينية، و2 كيلو على البطاقات التي بها أكثر من 4 أفراد، إضافة إلى أن الوزارة تضخ كميات كبيرة، وأن الفترة المقبلة سيكون هناك إنتاج لشركات البنجر، وأن أسعار السكر وصلت لـ 27 جنيها للحر، و12.90 للتمويني.

من جانبه أكد الدكتور علي المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات تلفزيونية، أن كميات السكر المتاحة حاليا تكفي للاستهلاك حتى بعد شهر رمضان، قائلا: "مصانع القصب سوف تبدأ إنتاجها في 1 يناير 2024، وأول شهر سيكون هناك إنتاج 200 ألف طن، وفي آخر مارس سيكون الإنتاج ستنتج كل المصانع بما فيها مصانع القطاع الخاص سكر البنجر".

وأردف الوزير: مستعدون لموسم رمضان المقبل في كافة السلع بما فيها الأرز والدواجن واللحوم، ونحن كان لدينا احتياطي استراتيجي من السكر يصل إلى 8 أشهر، وتم استهلاك شهرين من الاحتياطي.

 وعلق على قرار التسعيرة الجبرية، موضحاً أنها ليست وسيلة حل خاصة عندما يكون الكمية الموجودة في السوق أقل من المطلوب، كما يجب احترام الدستور والقانون في العمل التجاري وحرية المنافسة".

8 قرارات حكومية لحل أزمة السكر

قررت الحكومة حظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر، وتوفير كميات كبيرة من السكر الحر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، وصرف كيلو سكر للبطاقة المقيد بها 3 أفراد، وصرف 2 كيلو للبطاقة المقيد بها 4 أفراد، وصرف السكر المدعم بسعر 12.6 جنيه، وضخ أكثر من 30 ألف طن سكر على حاملي بطاقات التموين، واستيراد سكر مكرر أبيض جاهز ليُضَخّ للتجار، وضخ 200 ألف طن سكر يصرف للتجار بسعر 24 جنيهًا للكيلو.

وفي سياق متصل ،أمرت النيابة العامة بحبس ثلاثة متهمين وضبط وإحضار آخرين لبيعهم أطنانًا من سلعة السكر التمويني في السوق السوداء.

 وكانت النيابة العامة قد تلقت محضر الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، المؤرخ في 14/ 11/ 2023، من اضطلاع إحدى شركات المواد الغذائية -المصرح لها عبر البورصة السلعية بصرف سلعة السكر التمويني وطرحها للتداول في الأسواق-  بحبس أطنان من تلك السلعة، وبيعها في السوق السوداء بأزيد من سعرها الجبري، لتحقيق أرباح طائلة. 

يذكر أن مديرية التموين بالقليوبية، نجحت في تنظيم آلية توزيع كميات السكر المخصصة للمحافظة بإجمالي توزيع 125 طنا و450 كيلو سكر بالمدن والقرى حتى الآن، وجرى توزيع كميات من سكر المبادرة على المواطنين بسعر 27 جنيها للكيلو، وللتأكد من وصولها إلى المواطنين بجميع المدن والقرى، إضافة إلى أنه جار توزيع كمية قدرها 50 طنا بالقناطر الخيرية، وكمية قدرها 29 طنا بحي شرق شبرا الخيمة، و26 طنا أخرى في منطقة الخانكة، و6 أطنان و250 كيلو في قها، وكمية قدرها 8 أطنان بمدينة قليوب، إضافة إلى 6 أطنان و200 كيلو بكفر شكر.  

search