السبت، 05 أكتوبر 2024

11:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

دعاء يوم الجمعة مستجاب لإزالة الهم والكرب

أدعية يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة

تقى محمود

A A

تعد الأدعية من الأشياء المستحبة يوم الجمعة، وفي كل يوم جمعة به ساعة استجابة، بداية من الفجر وحتى المغرب، ويوم الجمعة هو من أفضل الأيام التي يردد فيها الدعاء، وذلك لأنه يوم مبارك، ويجب على كل مسلم أن يقوم بذكر الأدعية في هذا اليوم العظيم، لأنه يعتبر يوم عيد للمسلمين، كما أن الدعاء فيه مستجاب، لذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم حث على الدعاء في يوم الجمعة لأنه به ساعة استجابة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، لذلك فإننا فى هذا التقرير سوف نقوم بعرض مجموعة من الأدعية المستجابة فى يوم الجمعة من الكتاب والسنة. وإليك أفضل الأدعية للدعاء للنفس.

دعاء لتفريج الهموم

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ، اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب. 

اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم. اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضًا ورحمة، وأن ترزقه السكينة والطمأنينة وتصرف عنه ما أهمه وتبدله مكانه فرحًا وفرجًا وسرورًا. اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك. اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، وأخرجتني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

search