الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنتاجون: 20 دولة ستشارك في تحالف حماية الملاحة بالبحر الأحمر

مسلحون حوثيون

مسلحون حوثيون

محمد الأزهري

A A

أعلن البنتاجون، أن 20 دولة ستشارك في تحالف حماية الملاحة بالبحر الأحمر - حسب القاهرة الإخبارية.

وفي سياق آخر قال الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون، إن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تهديد غير مقبول.

وقررت فرنسا حسب مصادر دبلوماسية، غلق سفارتها في النيجر.

ويوم الثلاثاء الماضي انضمت المملكة البحرينية، أمس الإثنين إلى القوة الدولية التي شكلتها الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل العمل على صد الهجمات، التي تشنها الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ومع انضمام المملكة البحرينية إلى تلك الفرقة، ازداد التساؤل حول أسباب انضمام البحرين إلى تلك القوة، خاصًة، وأنها الدولة العربية الوحيدة التي انضمت إلى الأسطول الدولي المختص بحماية الملاحة في مياه البحر الأحمر وخليج عدن.

ولعل من الأسباب الهامة لانضم ام جيش الدفاع البحريني إلى المبادة الأمريكية الدولية، هو الأسطول البحري الأمريكي الخامس المتواجد في المملكة البحرينية.

وحسب وزارة الدفاع الأمريكية فإن القوات البحرية الأمريكية في البحرين أو كما يطلق عليها الأسطول الأمريكي الخامس، شهدت تدعيمًا من الدفاع الأمريكية في أغسطس الماضي، حيث شهدت المنطقة الخامسة وصول قرابة 3 آلاف بحار إلى منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب وصول سفينة هجومية برمائية يو أس أس باتان، وسفينة إنزال يو أس أس كارتر هول والتي دخلت البحر الأحمر عبر قناة السويس، والتي لديها القدرة في حمل ما يقرب من 20 طائرة.

وبالنظر إلى القوة العسكرية الخاصة بالجيش البحريني نجد أنه يحتل المرتبة 79 على مستوى العالم في تصنيف جلوبال فاير باور، بالإضافة إلى أنه يمتلك قوة بحرية متواضعة نسبيًا مقارنة بالدول المشاركة في المبادرة الأمريكية الدولية، حيث تبلغ اجمالي الأصول البحرية الخاصة بالجيش البحريني ما يقرب من 48 قطعة بحرية، لا تشتمل على حاملات طائرات أو حاملات طائرات هليكوبتر أو مدمرات أو غواصات أو كاشفات ألغام.

وتنقسم الـ48 قطعة بحرية في الأسطول البحريني إلى فرقاطة وحيدة، ومركبتين من طراز كورفيت، إلى جانب 44 سفينة دورية والتي من الممكن أن تكون مستهدفة للقيام بعمليات المتابعة الدورية في مياه البحر الأحمر وخليج عدن، للتمكن من صد أي هجمات قد تشنها الحوثيين ضد السفن التجارية في تلك المنطقة.