السبت، 05 أكتوبر 2024

09:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اليونان ترفض إرسال فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في التحالف الأمريكي

اليونان

اليونان

شيماء حمدالله

A A

أعلن الحزب الشيوعي اليوناني، اليوم الخميس، عن رفضه إرسال حكومة بلاده فرقاطة إلى البحر الأحمر للمشاركة في التحالف الرامي إلى حماية حركة ملاحة السفن الإسرائيلية من هجمات جماعة الحوثيين اليمنية.
وقال الحزب اليوناني في بيان له، إن "إرسال الفرقاطة اليونانية إلى البحر الأحمر تحت عباءة حماية السفن التجارية يزج البلاد بشكل أعمق في خطط إمبريالية خطيرة ترتبط ارتباطا مباشرا بالدعم الأمريكي.
وشدد البيان، على ضرورة عدم استخدام السفن والوحدات العسكرية اليونانية في مهام أخرى غير الدفاع عن البلاد وحماية حدودها.
وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أيام عن تأسيس تحالف حارس الازدهار، وهو قوة عمل بحرية دولية تهدف إلى حماية السفن التجارية التي تبحر عبر البحر الأحمر من هجمات جماعة الحوثيين في اليمن.

ويتكون التحالف من بريطانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا والبحرين وهولندا والنرويج وسيشل وإسبانيا، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.


وكانت القوات المسلحة التابعة لجماعة الحوثي، أعلنت عن تنفيذها عملية عسكرية نوعية ضد السفينة «استريندا» التابعة لدولة النرويج، والتي كانت تحمل النفط المتجهة إلى قوات الاحتلال بإسرائيل.
وأكدت الجماعة الحوثية، أنها لم تلجأ إلى استهداف السفينة النرويجية إلا بعد رفض طاقمها كل النداءات التحذيرية، قائلين: «نؤكد استمرارنا في منع السفن جميعهم باختلاف جنسياتها من التوجه إلى الموانئ الإسرائيلية».
ونشر إعلام إسرائيلي، مناشدات عاجلة لإنقاذ مصابين على متن سفينة حربية إسرائيلية تحترق قرب باب المندب بعد استهدافها بصواريخ كروز أطلقت من اليمن.
وأعلنت منظمة التجارة البحرية البريطانية، في اللحظات الأولى من العملية الحوثية، عن أن كياناً عرف نفسه بأنه من البحرية اليمنية يأمر سفينة بتغيير مسارها إلى الميناء اليمني.


 

search