الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضربة على ظهر «وحيد حامد» أنتجت «البريء» وصنعت أسطورة «أحمد زكي»

أحمد زكي ووحيد حامد

أحمد زكي ووحيد حامد

محمود الجلفي

A A

من الأعمال الفنية التي نحب مشاهدتها ولا نمل منها هي الأفلام القديمة، التي قدمها نجوم كبار، وحققت نجاحات غير مسبوقة، وتخبئ داخل كواليسها العديد من التفاصيل التي لا تظهر للجمهور وتكشف معلومات لم يسبق معرفتها أو توقعها، ومن أهم هذه الأحداث اختيار النجوم المشاركين في بطولة العمل، وقرارات المخرجين بتغيير أبطاله، لأسباب مختلفة سواء ليناسب أحداث العمل، أو بسبب رفض أحد الفنانين المشاركة.

ومن الحكايات البارزة في الأحداث، قصة اعتذار الفنان الراحل نور الشريف عن بطولة فيلم البرئ، وترشيح الفنان القدير أحمد زكي بديلًا عنه، ليحقق بالفيلم نجاحًا كبيرًا ويصبح بصمة مميزة في تاريخه الفني.

ولم يكن هذا هو الشئ الوحيد المؤثر في أحداث العمل، بل إن موقفًا حقيقيًا نتج عنه مشهد لا يزال عالقًا بالأذهان، بسبب ضربة على ظهر وحيد حامد.

وخلال لقاء للكاتب الراحل وحيد حامد في برنامج الإعلامية منى الشاذلي، عام 2014 تحدث عن كواليس فيلم البريء قائلًا: «الأفكار بتيجي دائمًا من بذرة، فالنخلة أصلها نوايا، ففي مظاهرات سنة 1977، وكنت ضمن المتظاهرين وقتها، فخدت عصاية على ضهري، فالتفت ورايا ورأيت المجند من قريتي بيقولي :« أ. وحيد أنت من أعداء الوطن؟» نفس المشهد اللي جمع أحمد زكي وممدوح عبدالعليم في أحداث فيلم البريء».

وتابع:«فضل المشهد ده في ذهني لسنوات، لغاية ما أحمد زكي قالي عايز أنتج فيلم يكون حكاية لأنه هيكون أول إنتاج لي، فكتبت فيلم البريء، وأحمد زكي لم ينتجه».

وأوضح:«رشحنا نور الشريف لبطولة الفيلم، ولما عرضنا عليه السيناريو، اعتذر وقال الدور ده ميعملوش غير أحمد زكي، ومرضيش يعمل الفيلم».

نور الشريف: ما قدمه أحمد زكي في حياته.. أقل من موهبته

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عماد أديب سنة 2012، تحدث نور الشريف عن موهبة أحمد زكي حيث قال: «أنا لا أبالغ ولا أجامل لكن أحمد زكي اللي قدمه أقل من موهبته، فعندما كنت معيدا في المعهد، أخرجت مشهد لأحمد زكي من رواية الجريمة والعقاب مع زميله الفنان أحمد عبدالوارث، وأقول أن ما لمسته في هذا المشهد من أحمد زكي قدر ما قدمه في أعماله مئات المرات».

واستكمل:«أحمد زكي موهبة جبارة، وهو وعادل إمام غيروا شكل البطل السينمائي وهذا لا يتأتى إلا بموهبة حقيقية وتأكيد أن الموهبة رقم واحد دائماً، وأحب أدواره في نظري، أحمد سبع الليل في البريء وهشام أبو الوفا في زوجة رجل مهم».

search