الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فضل الصلاة على النبي في ليلة الجمعة

فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي

الزهراء علام

A A

يفضل الكثير من الناس الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، خاصة ليلة الجمعة وصباحها، إذ إن الجمعة من أفضل الأيام، وليلته أفضل الليالي؛ تتضاعف فيها الحسنات سبعين ضعفاً.

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ». وفسر الإمام الشافعي هذا بليلة الجمعة ويومها.

فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله مستحبة على العموم، وفي يوم الجمعة وليلتها على الخصوص؛ لما جاء عَنْ أَوْسِ بْنِ أَوْس رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ» فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله، كَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ؟ - يَعْنِي بَلِيتَ - فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ».

كما أن الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أقرب القربات، وأعظم الطاعات، فمَن التزم بها فاز بسعادة الدنيا، وغُفران ذنبه في الآخرة، فهي جالبة للخيرات، وقاضية للحاجات، طريق بابٌ إلى رضاء الله عز وجل. 

جاء الأمر الشرعي بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بنص من  الكتاب والسنة وإجماع الأمة، وجاء في كتاب الله قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ الأحزاب 56.

وأكدت الإفتاء على فإنَّ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مأمور بها شرعًا على العموم، والإكثار منها يوم الجمعة وليلتها من آكد المستحبات؛ فهو أفضل الأيام، وليلته من أفضل الليالي.

search