السبت، 05 أكتوبر 2024

09:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأفضل في 2023.. محطة الفضاء الصينية تدخل ضمن أشهر الأعمال الهندسية

محطة الفضاء الصينية

محطة الفضاء الصينية

نورهان عبدالعزيز

A A

في نهاية كل عام، نرغب جميعًا في معرفة الأفضل والأشهر، فكل منظمة تسجل أهم حدث لها على مدار السنة وتطل علينا بنتائجه التي ننتظرها، فيمكنك الآن تخيل أفضل عشرة إنجازات هندسية عالمية لعام 2023.

«بايخهتان للطاقة الكهرومائية»

اختارت الأكاديمية الصينية للهندسة، محطة الفضاء «بايخهتان للطاقة الكهرومائية» في جنوب غربى الصين ضمن قائمة أفضل عشرة إنجازات هندسية عالمية لعام 2023.

وضمت هذه القائمة كلًا من لقاح الملاريا RTS,S/AS01، وروبوتات «سبوت»، وأطلس لشركة «بوسطن ديناميكس»، وأداة الدردشة الآلية «شات جي بي تي»، علاوة على بطارية طاقة ليثيوم أيون عالية الجودة، حسبما كشفت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

واختار العلماء هذه القائمة بناءً على مجموعة عالمية من الترشيحات، إضافة إلى توصيات العديد من الخبراء وتوضيح إنجازات كل شركة للوقوف على دورهم في عام 2023.

وأُثيرت العديد من التساؤلات بشأن خروج شركة «سبيس إكس» من ضمن قائمة الأفضل على الرغم من أن لها باعٍ كبير في رحالات الفضاء الجوية.

شركة «Space X»

يُعتبر إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» هو مالك سبيس إكس الأمريكية، وهذا ما جعله يختار الرمز (X) شعارًا لمنصة تويتر، وتشتهر هذه الشركة بالعديد من الرحلات الاستكشافية.

وتستعد هذه الشركة لإطلاق العديد من الأقمار الصناعية والتي وصل عددها إلى 22 قمر صناعي من أقمار ستارلينك، فتسعى هذه الشركة إلى نقل كميات كبيرة من مركبات Starlink إلى المدار الأرضي المنخفض خلال الأشهر المُقبلة، فحصلت على مُوافقة أولية لنشر حوالي 12000 قمر صناعي.

search