الخميس، 04 يوليو 2024

01:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محلل سياسي فلسطيني يكشف أسباب تعطل محاكمة الاحتلال بالجنائية الدولية

عبد المهدى مطاوع

عبد المهدى مطاوع

كتب أحمد محمود

كشف عبد المهدى مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، عن الأسباب التي تحول دون فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا بشأن العدوان الغاشم الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

أسباب تعطيل محاكمة الاحتلال

وقال المحلل السياسي، لـ«الجمهور»، إن فتح أي ملف جنائي في المحكمة الدولية يستدعي زيارة للجان تحقيق وتعاون من السلطات، وفي ظل الحرب الدائرة في غزة من الصعوبة القيام بهذه الزيارات، وقبل ذلك يستدعي تقديم طلب وملف ودعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي والأشخاص المسؤولين عن تلك الجرائم التي ترتكب في القطاع.

وأضاف عبد المهدى مطاوع، أنه على الجانب الإسرائيلي، زار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية منطقة غلاف غزة في إسرائيل وأطلعت السلطات هناك، المدعي العام على ما زعموا أنه جرائم حرب.

وأشار المحلل السياسي الفلسطيني، إلى أن هناك عامل آخر يعطل ملف محاكمة قادة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية وهو الدعم والتواطؤ الأمريكي الذي يقف حائلا أمام سير العدالة الدولية.

وأوضح عبد المهدى مطاوع، أن التوثيق لهذه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال في غزة وتحضير الملفات يستغرق وقتا وظروفا موائمة، بما أن كل القضايا التي عالجتها المحكمة سابقا تمت بعد انتهاء الحدث واستغرقت فترات طويلة، فهناك ملفات سابقة منها حرب 2014، ولم يتم معالجتها حتى الآن.

وفى وقت سابق، أكد وزير الخارجية البريطانية ديفيد كاميرون، أنه من الضروري التوصل إلى قرار بالإجماع بمجلس الأمن بشأن الفلسطينيين بمدينة غزة.

وقال وزير خارجية بريطانيا، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي مع  الوزير سامح شكري، إنهم يحاولون إيجاد طرق لجعل الهدنة بقطاع غزة أكثر استدامة.