السبت، 05 أكتوبر 2024

07:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اجتماع البنك المركزي.. توقعات بتثبيت سعر الفائدة لهذه الأسباب

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

سارة عصام

A A

توقع معتصم الشهيدي خبير أسواق المال، أن يثبت البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم الخميس.

اجتماع البنك المركزي

وتجتمع لجنة السياسة النقدية مساء اليوم الخميس، لمراجعة أسعار الفائدة في مصر، وهو أخر اجتماع للجنة خلال العام الحالي، ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 11%  منذ مارس 2022، وكانت أخر زيادة لأسعار الفائدة في اجتماع 3 أغسطس 2023.

وفي أخر اجتماعين في 21 سبتمبر، و2 نوفمبر، قرر البنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة وإبقائها دون تغيير، ومن المتوقع أن يكون اجتماع اليوم ثالث اجتماع لتثبيت أسعار الفائدة .

تثبيت سعر الفائدة

وأرجع الشهيدي، القرار المتوقع من البنك المركزي، بتثبيت أسعار الفائدة إلى تباطؤ التضخم للشهر الثاني على التوالي، مع توقعات باستمرار التضخم في التراجع خلال شهر ديسمبر الجاري.

تراجع التضخم

وتراجع معدل التضخم للشهر الثاني على التوالي خلال شهر نوفمبر إلى 34.6% مقابل 35.8% في أكتوبر 2023، و 38% في سبتمبر، وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

الاتجاه العالي لتخفيض سعر الفائدة

وأضاف "الشهيدي" أن من بين الأسباب التي تدفع البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع اليوم، هو الاتجاه العالمي بتثبيت ومن ثم تخفيض أسعار الفائدة، مثلما فعل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والبنك المركزي الأوروبي.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي  تثبيت سعر الفائدة في أخر اجتماع  له منتصف الشهر الجاري عند 5.25% - 5.5% ، مع توقعات ببدء تخفيض أسعار الفائدة في مايو المقبل، وهو نفس الاتجاه الذي سار فيه البنك المركزي الأوروبي.

لماذا لا يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة؟

بحسب ما قاله "الشهيدي"، فإن رفع سعر الفائدة سيكون له مبرر حينما يلجأ البنك المركزي إلى تعويم الجنيه، وهو القرار الذي يتطلب حزمة من الإجراءات على رأسها توفير حصيلة دولارية ضخمة لتلبية الطلب العالي من المستثمرين والمستوردين على العملة الخضراء، بالإضافة إلى ضرورة وجود اتفاق نهائي مع صندوق النقد.

وأشار إلى وجود مفاوضات بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي، بشأن مضاعفة قرض مصر.

search