الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى ميلاده | هل تسبب "عبد الناصر" في طرد محمود مرسي من باريس ؟!

محمودمرسي

محمودمرسي

سلوى أبو زيد

A A

تحل اليوم الأربعاء 7 يونيو ذكرى ميلاد الفنان محمود مرسي، أحد عملاقة التمثيل في السينما المصرية.

 ترك وراءه ثروة فنية وله مكانة خاصة في قلوب جماهير الوطن العربي، وتميزت أعماله الفنية في السينما أو الدراما التليفزيونية، واكتسب شهرة واسعة بعد فيلم " شيء من الخوف" مع الفنانة الراحلة شادية.

 محمود مرسي من الفلسفة لدراسة الإخراج

التحق الفنان محمود مرسي بالمدرسة الثانوية الإيطالية قسم داخلي بالإسكندرية، وبعد إنتهاءه من الدراسة الثانوية التحق بكلية الأداب بجامعة الإسكندرية قسم الفلسفة.

 وبعد تخرجه من الجامعة عمل مدرسا إلا  أنه استقال منها، وقرر السفر إلي فرنسا ليدرس الإخراج السينمائي بمعهد الدراسات العليا السينمائية إيديك- باريس.

محمود مرسي في قائمة أفضل 100 فيلم مصري

من أبرز أعمال مرسي الفنية أفلام "السمان والخريف، زوجتي والكلب، الخائنة، فجر الإسلام، الليالى الطويلة" وغيرها، والمسلسلات " بنات أفكاري، العائلة، بين القصرين، زينب والعرش" وغيرها، لكن يظل مسلسل " رحلة أبو العلا البشري " مع الكاتب أسامة أنور عكاشة أشهر أعماله التليفزيونية.

 

انضم محمود مرسي إلي قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية بـ 6 أفلام، حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهم " السمان والخريف 1967، شيء من الخوف 1969، زوجتي والكلب 1971، أغنية علي الممر 1972، ليل وقضبان 1973، أبناء الصمت 1974".

 

وقدم محمود مرسي العديد من الشخصيات طوال مشواره الفني، وكان يتمني تقديم شخصية " الليث بن سعد"، معتبراً أنه خير مثال للشخصية الإسلامية.

محمود مرسي .. من باريس لبريطانيا ثم مصر 

استمر مرسي في فرنسا 5 سنوات حتي نفدت أمواله فقرر العمل، وبالفعل حصل علي وظيفة مذيع في القسم العربي بالإذاعة الفرنسية، ونجح في ان يدمج بين العمل والدراسة، قبل مغادرة باريس مطرودًا.

 

غادر مرسي فرنسا بقرار من السلطات هناك، التي قررت الانتقام لقرار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بطرد الخبراء الفرنسيين وتأميم شركة قناة السويس بقرار مماثل بطرد المصريين من فرنسا.

وسافر مرسي الي لندن و كانت المحطة الوحيدة بعد رجوعه من فرنسا، وهناك التحق بالقسم العربي بهيئة الإذاعة البريطانية BBC.

 وبعد 7 أشهر من تعيينه قرر الفنان محمود مرسي أن يعود الي وطنه، ويقدم استقالته من إذاعة BBC، إذ منعته أخلاقة ووطنيته من الاستمرار في العيش بالدولة التي أردت تدمير بلده وقتل شعبها.

 

وقرر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مكافأة مرسي علي موقفه الوطني، فقرر تعيينه مخرج ومذيع في البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية، وقدم فيها مجموعة من البرامج الفنية والثقافية وحرص فيها علي الإرتقاء.

 

search