السبت، 05 أكتوبر 2024

08:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاتحاد الأوروبي: 125 مليون يورو مساعدات إنسانية لسكان غزة

سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستين برجر

سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستين برجر

شيماء حمدالله

A A

كشف سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستين برجر، أن العام المقبل سيشهد تكثيفا للتعاون العلمى بين الجانبين خاصة فيما يتعلق بالبحث والابتكار من خلال برنامج الاتحاد الاوروبي " هوريزون يوروب"،  وكذا التعاون فى مجال تعزيز بناء الموارد المالية والقدرة التجارية للنظام المصرفي.

وأشاد  سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بالعلاقات التي تربط بين الاتحاد ومصر فى مختلف المجالات والتنسيق الوثيق بين الجانبين حيال العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك 
  واستعرض برجر خلال المؤتمر الصحفي السنوي الذى عقده اليوم الأربعاء، بمناسبة قرب نهاية العام، أوجه التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي فى كافة المجالات  وكذلك أولويات التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة.
  وأشار إلى أن العام الجاري 2023 شهد العديد من الزيارات من جانب كبار المسئولين بالاتحاد الأوروبي الى مصر ومن بينهم الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ورئيس المجلس الأوروبي ، ورئيسة المفوضية الاوروبية، والعديد من المفوضين ومسئولي الاتحاد.  
 وأبرز السفير الأوروبي، التعاون بين مصر والاتحاد فى العديد من المجالات بما فى ذلك لاسيما قطاع المياه.. مشيرا فى هذا الصدد إلى أسبوع القاهرة للمياه الذى عقد فى نهاية أكتوبر الماضى.
 وأكد، أن مصر باتت مركزا للحوار والمعرفة فيما يتعلق بقصايا المياه، مشيرا إلى أنه تم على هامش أسبوع المياه التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي فى قطاع المياه وتبادل الخبرات والمعلومات فى هذا المجال.   
 وأبرز السفير الرئاسة المشتركة الحالية  لمصر والاتحاد الأوروبي للمنتدى العالمي لمكافحة الارهاب (٢٠٢٣-٢٠٢٥).
وأثني السفير على العلاقات بين الجانبين فيما يتعلق بالتجارة والاستثمار، مشيرا إلى ارتفاع الصادرات المصرية من الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي هذا العام   وكشف برجر عن انه سيتم تنظيم العام القادم مؤتمر حول الاستثمار لتسليط الضوء على مميزات الاستثمار فى مصر بالنسبة لرجال الاعمال الأوروبي.

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر على أهمية التعاون بين الجانبين فى مجالات الاقتصاد و التجارة والاستثمار والتنقل والهجرة والطاقة فضلا عن مجموعة كاملة من المجالات التي نناقشها في الوقت الحالي مع الحكومة المصرية.
      
وقال سفير الاتحاد الأوروبي إن الموقف الأوروبي أدان ما حدث في السابع من أكتوبر ودعم الدفاع عن النفس ،ولكن فى إطار القانون الدولي،  وقدم الاتحاد مساعدات إنسانية لسكان قطاع غزة بحوالي 125 مليون يورو ، وذلك عبر العريش لتوصيلها الى القطاع. 

وفيما يتعلق بالأوضاع في البحر الأحمر والهجمات التي يشنها الحوثيون على عدد من السفن، قال السفير الأوروبى أن هذه الهجمات لابد لها أن تتوقف وان تظل الملاحة البحرية مفتوحة، مشيرا إلى أن مجموعة من الدول أصدرت امس بيانا تدعو من خلاله الى التوقف عن الهجوم على السفن.
  وأوضح ان أول التداعيات لهذه الهجمات انعكس على ارتفاع أسعار النفط العالمى، كما اضطرت العديد من السفن إلى اتخاذ طرق أخرى غير البحر الأحمر حول إفريقيا، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبى أصدر بيانا قويا فى هذا الصدد من اجل وقف تلك الهجمات وضمان  انتظام حركة الملاحة البحرية.
 

search