السبت، 05 أكتوبر 2024

07:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الوزراء: مصر حققت 5.6 مليار دولار من تخارج 14 شركة

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء

أيمن عبدالمنعم

A A

عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء مؤتمرًا صحفيًا حول الموقف التنفيذي لبرنامج تفعيل وثيقة ملكية الدولة والموقف التنفيذي لبرنامج الطروحات الحكومية للشركات المملوكة للدولة.

وقال رئيس الوزراء خلال المؤتمر، إن الدولة لا تقوم ببيع الشركات التابعة للدولة، إنما تطرح حصصا أو أجزاء منها للاستثمار.

وأضاف، أن عملية الطرح قد لا تجعل الدولة تمتلك 100% من حصص الشركات التابعة لها، ومن الممكن أن تساهم الدولة في الحصول على عائد دولاري يعود على الدولة المصرية بالنفع في ظل معاناة الدولة من أزمة واضحة في العملة الصعبة.

وأوضح رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي، أن الدولة تطرح الشركات التي تعلم أنها قد تعود على الدولة بالنفع فيما يخص عملية الإدارة والتشغيل، مضيفا، أن الدولة تكون على علم بأن القطاع الخاص قادر على إدارة وتشغيل تلك الشركات بصورة أفضل.

أرباح الدولة من التخارج

وأكد «مدبولي»، أن الدولة المصرية استطاعت تحقيق ما يقرب من 5.6 مليار دولار من خلال التخارج الكلي والجزئي من خلال 14 شركة تم طرح أسهمها للاستثمار في البورصة المصرية.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أن الحكومة أجرت دراسات على طرح 50 شركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وأن برنامج الطروحات الحكومية يساهم بصورة كبيرة في سد الفجوة الدولارية، موضحًا، أنه خلال الفترة المقبلة ستعلن الحكومة عن أسماء الشركات التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وأكد رئيس الوزراء أن الصفقات التي تعقدها الحكومة تهدف بجانب سد الفجوة الدولارية إلى تعظيم إدارة أصول الدولة، وأنها جزء هام من عملية هيكلة الاقتصاد.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أن الدولة حريصة في الوقت الحالي على تفعيل وثيقة ملكية الدولة، مع استمرار العمل على برنامج الطروحات، من أجل تهيئة مناخ أفضل للاستثمار.

search