الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ميلاد «ابن البلد».. أهم المواقف في حياة محمد فؤاد

الفنان محمد فؤاد

الفنان محمد فؤاد

رويد أسامة

A A

يوافق اليوم ميلاد أحد نجوم الفن والغناء في العالم العربي أحد أعظم ما أنجبت الموسيقى المصرية الذي يلقب بـ«ابن البلد» لشهامته مع الكثير هو الفنان محمد فؤاد الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 61، حيث نشأ على سماع الطرب الأصيل مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وفريد الأطرش. 

حياة الفنان محمد فؤاد 

ولد الفنان محمد فؤاد عام 1961 في محافظة الإسماعيلية، وعاش في حي عين شمس، لم تستقر عائلة محمد فؤاد في حي بالتحديد، وتنقلت لأكثر من مكان لذلك غلب على الفنان محمد فؤاد الصفات أو الطابع الشعبي الهادئ فقد عاش في أكثر من من مكان مع عائلته كحي حلوان والعباسية وحي عين شمس، ويعتبر حي عين شمس هو مكان نشأه الفنان محمد فؤاد حيث عاش حوالي 25 عام به المكان الذي يحمل كثير من الذكريات لفؤاد، وذكر في أحد لقاءات البرامج أنه ما زال يتردد من حين لآخر لمنزله القديم بحي عين شمس لكي يلتقي بأصدقائه. 

قصة استشهاد شقيق محمد فؤاد في حرب 67 

في أحد اللقاءات التلفزيونية تحدث الفنان محمد فؤاد عن وفاة شقيقة الأصغر إبراهيم الذي استشهد في حرب 1967، وذكر أنه يتمنى زيارة قبرة غير المعروف حتى الآن بسبب فقدان جثمان الشهيد في الحرب وقال «عيلة كاملة كانت عايشة على أمل إن في يوم من الأيام يعرفوا تربة أخويا إبراهيم»؛ لأن والده ظل يعيش في مأساة فقدان جثمان ابنه حيث ظل يتابع أخبار أسرى حرب 1967 ويذهب عندما يعرف بأن أحد الجثث جاءت ليبحث بينهم على جثمان ابنه وفقد الأمل بعد مرور 20 عامًا على وفاته. 

بداية اكتشاف الفنان محمد فؤاد 

 بدأت مسيرة الفنان محمد فؤاد في بداية الثمانينات، ودخل عالم الغناء عن طريق الفنان عزت أبو عوف وفرقة فور إم، وكانت الصدفة هي النقلة الحقيقة في حياته أثناء وجوده في أحد حفلات فرقه الفور إم  بنادي الشمس عام 1982، والذي كانت بقياده النجم والفنان عزت أبو عوف وبعد انتهاء هذه الحفلة، وأثناء مغادرة محمد فؤاد وأصدقائه وشقيقه النادي إذا بسيارة الفنان عزت أبو عوف تتوقف حتى يسألهم على بوابة الخروج.

ورد شقيق محمد فؤاد وصديقه على الفنان عزت أبو عوف وقالوا له: «محمد صوته حلو أوي يا دكتور يا ريت تسمعه وتخليه يغني معاكو»، وتفاجئ محمد فؤاد بنظرة عزت أبو عوف له ليقوم بالنزول من سياراته ويفتح شنطة السيارة ليخرج من الحقيبة كارت به أرقام تلفوناته وعناوينه، ويطلب منه أبو عوف أن يتصل به في اليوم التالي، ويقول له: «يا رب صوتك يطلع حلو يا محمد»، ومن هنا دخل الفنان محمد فؤاد مجال الغناء، حيث قدم عدد من الأغاني مثل «الحب الحقيقي، وحيران، وخدني الحنين» وغيرها الكثير، وظل فؤاد مستمر في الغناء مع فرقة «الفور إم» حتى أنفصل عنهم ويوقع عقد لإنتاج ألبومات غنائية. 

بداية المسيرة الفنية لمحمد فؤاد

وكان فيلم «إسماعيلية رايح جاي» الذي تم عرضه 1997 بداية انطلاق الفنان محمد فؤاد في عالم السينما بمصر، ومن هُنا فتح باب جديد لدخوله السينما المصرية حيث حقق هذا الفيلم نجًاحا كبيرًا لم يتوقعه أحد، وحصل في شباك التذاكر على مبالغ كبيرة تصل إلى 15 مليون جنيه.

ولم يتوقف الفنان محمد فؤاد عند هذا العمل فقط في السينما المصرية، وقدم عدد من الأدوار المختلفة منها دور الحبيب في فيلم «رحلة حب» مع الفنانة مي عز الدين والفنان أحمد حلمي، وأيضًا فيلم «غاوي حب» مع الفنانة حلا شيحة الذي جسد فيه دور الشاب الرومانسي، بالإضافة إلى عدد من مشاهد الأكشن، كما تألق بشكل كبير في مجال السينما المصرية. 

محمد فؤاد يترك الساحة الفنية

بعد مسيرة فنية ونجاح استمر لأكثر من 36 عامًا محمد فؤاد يبتعد عن الساحة الفنية لمدة 10 سنوات، ولم يكن الابتعاد عن السينما فقط، بل عن تقديم الحفلات والأغاني الجديدة أيضًا، وعلق على ذلك  في أحد اللقاءات بأن ظروف البلاد والحالة الغير مستقرة التي كانت تمر بها  أكثر الأسباب التي جعلته يبتعد عن الساحة الفنية. 

آخر أعمال الفنان محمد فؤاد الذي طرحها هو ألبوم «ليه» عام 2020 ولكنه لم يحقق نجاحًا كبيرًا مثلما أعتاد الفنان محمد فؤاد على نجاح ألبوماته 

search