الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

12:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير سوداني: الشعب في حالة غضب شديد تجاه التيارات السياسية

السودان

السودان

شيماء حمدالله

A A

أفاد المحلل السياسي السوداني حسن دنقس مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية، بأن الشارع في السودان تسوده حالة من الغضب الشديد تجاه التيارات السياسية التي تدعم قوات الدعم السريع، كما أن بيان الخارجية الأمريكية الذي حذرت بموجبه المليشيا من التوغل داخل ولاية الجزيرة سيؤدي إلى كارثة إنسانية رحبت به الخارجية السودانية بل وطالبت بأن يتم تصنيف مليشيا الدعم السريع بأنها منظمة إرهابية.


وقال دنقس لـ«الجمهور» إن بحسب مصادر عسكرية غير رسمية أكدت مقتل حميدتي في الأسابيع الأولى من الحرب إلا أنه لم يصدر أي إعلان رسمي لا من جانب الجيش و لا من جانب قوات الدعم السريع لتؤكد مقتله بل إن المليشيا تزعم أنه على قيد الحياة لكن لا توجد أي مؤشرات تدل على ذلك، مضيفًا أن حميدتي معروف عنه حبه للظهور في الإعلام بمناسبة أو دونها كما أنه لم يظهر وسط المليشيا منذ آخر أبريل أي في نفس الشهر الذي إنطلقت منه شرارة الحرب.

وأكد المحلل السوداني، علي أن مخرجات قمة الإيجاد الأخيرة لمناقشة الأوضاع في السودان أكدت على ضرورة جلوس رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مع قائد المليشيا لكيفية إيقاف نزيف الحرب الدائر ما أن خرج بيان الإيجاد بذلك سارعت مليشيا الدعم السريع بإعلان ممثلها في اللقاء هو عبدالرحيم دقلو شقيق حميدتي! وكثير من القرائن تؤكد أنه لقي حتفه لكن يبدو أن للجيش رؤية بشأن إعلان مقتله.
وأضاف دنقس، أنه بحسب تقديرات أولية ارتفع عدد القتلى من الشعب السوداني إلي 20 ألفا، مشيرًا إلي أن العدد أكبر من ذلك بكثير إذ أن عدد قوات المليشيا عند بدء الحرب 120 ألف مقاتل و أكثر من 12 ألف آلية عسكرية إستطاع الجيش أن يفتت هذه القوة الصلبة و هذا ما يرجح بأن يكون عدد القتلى كبير.

search