السبت، 05 أكتوبر 2024

10:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«لا تتركونا نشيخ».. رسالة من محتجزين في غزة لـ «نتنياهو»

أسرى إسرائيليين

أسرى إسرائيليين

أسماء أبو شادي

A A

نشرت فصائل المقاومة الفلسطينية مقطع فيديو أمس الإثنين، يظهر فيه 3 محتجزين من أسري الإسرائيلين كبار السن، وهم يطالبون حكومتهم  بالإفراج عنهم بأي ثمن.

«لا تتركونا نشيخ »

وبدأ الفيديو الذي نشرتها  كتائب القسام على حسابها  على تليجرام، بعنوان "لا تتركونا نشيخ"، وكتبت الأغنية بثلاث لغات وهي: العبرية والعربية والإنجليزية، حبث ظهر فيها ثلاث مسنين.

وبعد ذلك، ظهر 3 مسنين إسرائيليين في المقطع المتداول، وتحدث  أوسطهم  وعرّف عن نفسه بأنه يدعي حاييم بري الذي يبلغ من العمر 79 عاما،  وفي الخلفية ظهرت أغنيةٌ باللغة العبرية رافقت حديث الأسرى الذين قالوا إنهم شاركوا في بناء الدولة والجيش، مطالبين بعدم التخلي عنهم، مستغربين تركهم في قطاع غزة بدون العمل لاستعادتهم.

وجاءت كلمات الأغنية كالآتي: "لا تتركني  في زمن الشيخوخة، لا تتركني عند فناء قوتي"، هذا ما تقوله كلمات الأغنية في الفيديو، وهي ترتيل ديني يهودي مأخوذ من المزمور 71، حيث يطلب الشخص الذي يُرتل هذه الآية من الله عدم التخلي عنه، فيقول: "لا ترفضني في زمن الشيخوخة. لا تتركني عند فناء قوتي، يا الله، لا تبعد عني. يا إلهي، إلى معونتي أسرع،  وأيضا إلى الشيخوخة والشيب يا الله لا تتركني، حتى أخبر بذراعك الجيل المقبل، وبقوتك كل آت".

 وكلمات الأغنية "لا تتركني في زمن الشيخوخة" المأخوذة من المزمور 71  وهو نوع من أنواع الأغاني الإسرائيلية، غناها ولحنها ‎أفيهو مدينا من مواليد 19 أغسطس 1948، وهو مغني وكاتب أغاني وملحن إسرائيلي حائز على جائزة إسرائيل في مجال المغني العبري لعام 2022.

طوفان الأقصي 

يذكر أن حركة حماس كانت شنت في 7 أكتوبر الماضي هجوما غير مسبوق على إسرائيل، أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى"، واحتجز فيه أكثر من 250 إسرائيليا نقلتهم إلى داخل القطاع.

وبعد اندلاع الحرب، قتلت الغارات الإسرائيلية العشرات منه، بينما جرى الإفراج عن نساء وأطفال مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال ضمن اتفاق هدنة إنسانية جرى تجديده مرتين.

وتعتقد إسرائيل أن لدى حماس والفصائل الفلسطينية في غزة أكثر من 130 محتجزا، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة، أنه قتل "عن طريق الخطأ" 3 من الأسرى الإسرائيليين في غزة.

search