السبت، 06 يوليو 2024

03:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انفتاح وحوار سياسي.. رسائل لقاء السيسي بمنافسيه بعد يوم من فوزه بالرئاسة

لقاء مرشحي رئاسة الجمهورية بالرئيس السيسي عقب فوزه

لقاء مرشحي رئاسة الجمهورية بالرئيس السيسي عقب فوزه

محمد الأزهري

انتهت انتخابات رئاسة الجمهورية، ولم تنته حالة الزخم الخاصة بها، لاسيما بعد لقاء الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي بمنافسيه الثلاثة: فريد زهران وحازم عمر وعبدالسند يمامة، معبرين عن شخوصهم وعن أحزابهم: المصري الديموقراطي والشعب الجمهوري والوفد الجديد، وهو الأمر الذي اعتبره البعض بداية لمرحلة جديدة وليس نهاية لانتخابات رئاسية.

الوفد يطرح برنامجه للتنفيذ

تعليقا على اللقاء والكواليس، التي دارت قال النائب الدكتور ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن رئيس الحزب الدكتور عبدالسند يمامة ذهب لتهنئة الرئيس السيسي اليوم، بفوزه بانتخابات رئاسة الجمهورية مع المنافسين الآخرين، وتهنئة حزب الوفد للرئيس السيسي.

وأضاف النائب الدكتور ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، لـ"الجمهور"، أنه تم مناقشة عدة أمور اقتصادية وغيرها مما يحتاجه الشارع المصري، وقد يتبنى الرئيس السيسي بعضا من الرؤية الوفدية التي تمثلت في برنامج مرشحهم الدكتور عبدالسند يمامة، ويمكن تنفيذها في الجانب الاقتصادي وبعض مطالب المواطنين.

وأوضح ياسر الهضيبي، أنه يمكن التعويل على المشاركة الوطنية من أجل مصر، وبحث برامج التنمية والحوار الوطني والعمل الحزبي.

الحرية المصري

وقالت أمل سلامة عضو مجلس النواب عن حزب الحرية المصري، إن لقاء مرشحي الرئاسة مع الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي اليوم، يتوج جهودهم بعد تلبية الأربع مرشحين نداء الوطن، ولما نشهده من ارتفاع الوعي الشعبي والاقبال على الانتخابات الرئاسية بشكل مشرف.

وأضافت أمل سلامة، لـ"الجمهور"، أننا بصدد جمهورية جديدة وهذا الانفتاح يناسب الجمهورية الجديدة ويتوج الحوار الوطني، مشيدة باللقاء وهذه الروح الوطنية في المنافسة والتشارك وتلبية نداء الوطن.

وأوضحت عضو مجلس النواب عن حزب الحرية المصري، أننا بصدد حياة جديدة وقبول للآخر وعمل مشترك يستحق التقدير.

الحوار الوطني

وقال عبدالغني هندي عضو الحوار الوطني، إن لقاء الرئيس السيسي اليوم بمنافسيه في انتخابات رئاسة الجمهورية من قادة الأحزاب، فريد زهران وعبدالسند يمامة وحازم عمر يشير إلى عودة الزخم والحياة الحزبية والدور الحزبي في الشارع المصري وقدرة الأحزاب على الاحتكاك بالجماهير ومناقشة ومحاسبة الحكومة.

وأضاف عضو الحوار الوطني، لـ"الجمهور"، أن الجميع ينتظر مرحلة الانفتاح السياسي وفتح المجال العام، والتفاعل الجماهيري، كما ترعب الأحزاب في مناقشة حكومتها، مضيفا أن الدولة نجحت في محاربة الإرهاب ولم تعد الدولة مهددة حتى يظل المجال العام مغلقا والآن ننتظر هذا الانفتاح، مشيدا بعودة الحوار الوطني، وبالروح الطيبة التي تحلى بها قادة الأحزاب واللقاء الذي جمع متنافسي الرئاسة بشكل جيد.

انفتاح سياسي

وأوضح عبدالغني هندي، أن اللقاء بعث برسائل إيجابية للجميع حيث الجميع يستبشر بمرحلة انفتاح كبيرة بدأت مؤشراتها تظهر وكانت انتخابات الرئاسة هي أكبر إشارة بهذا المضمون مؤكدا أن الجميع ينتظر هذا بفارغ الصبر.

وقالت النائبة ايفلين بطرس عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إن استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنافسيه من قادة الأحزاب فور انتخابه رئيسا للبلاد أمر إيجابي يعبر عن تقدير الوطن لرموزه السياسية، ويشير إلى انفتاح وتعاون سياسي للاستفادة من الرؤى الانتخابية والسياسية والحزبية المختلفة.

المشاركة الوطنية

وأضافت النائبة ايفلين بطرس عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، لـ«الجمهور»، أن القوى السياسية لها رؤى متعددة في خدمة وتطوير البلاد، وهذا التفاهم يعبر عن تعاون وانفتاح جديد وتعددية وتنافس بين برامج، يمكن الآن أن يكون هناك رغبة في بحث هذه البرامج لتوظيفها جميعها لصالح البلاد.

وأوضحت أن الرئيس السيسي يستحق الشكر وله نجاحات في إرساء الأمن في البلاد، ونحن بحاجة إلى اصطفاف وطني وتطوير وتدريب وتصنيع وتشغيل أملا في منافسة عالمية ننتظرها، وهو توظيف جميع برامج مرشحي الرئاسة لصالح مصر.

الرئيس السيسي والمرشح عبد السند يمامة

الرئيس السيسي يستقبل منافسيه

وفي قصر الاتحادية استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، المرشحين الذين خاضوا انتخابات رئاسة الجمهورية 2024، وهم: حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وذلك بحضور المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية للرئيس.

تعددية سياسية

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن اللقاء شهد ترحيب الرئيس بالمرشحين، مؤكداً تقديره لأدائهم السياسي خلال العملية الانتخابية، على النحو الذي يثري التعددية والتنوع في المشهد السياسي والديمقراطي المصري، ومشيراً إلى أن النجاح الحقيقي لمصر كلها تمثل في مستويات المشاركة العالية وغير المسبوقة من المواطنين في الانتخابات، بما عكس وعي الشعب المصري العظيم بمسئوليته الوطنية.

تهنئة بالفوز من المنافسين

من جانبهم، حرص المرشحون الرئاسيون على توجيه التهنئة الرئيس، مشيدين بنجاح العملية الانتخابية وبالإقبال الهائل من المواطنين على المشاركة في الانتخابات بما يتفق والمصلحة الوطنية العليا، ومعربين عن خالص تمنياتهم للرئيس بالتوفيق والسداد لما يحقق مصالح الوطن، التي تعد الهدف الأسمى لكافة الأطياف السياسية الوطنية، خاصة في هذا التوقيت الدقيق الذي تمر فيه المنطقة بتحديات جسيمة.