الخميس، 11 يوليو 2024

02:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بخطوات جديدة.. إزاي تحقق أهدافك عام 2024

سنة جديدة بأهداف جديدة

سنة جديدة بأهداف جديدة

إسراء خالد

قد يجهل البعض أهمية وضع خطط وأهداف للعام الجديد، ساخراً بكم المرات التي فعل فيها وما إن اقترب نهاية العام يشعر بالفشل والإحباط، لأن الأمور لم تسر وفق لما تمنى وذلك لأننا نتسبب أحياناً في إرهاق أنفسنا في المحاولات المتكررة والجهود الكبيرة والتي قد تبوء بالفشل نتيجة لمجموعة من القرارات العشوائية التي نتخذها في كل فترة، بمجرد أن نمتلك نوبة من الحماس المفاجئ قصير الأمد، ويجب هنا التفرقة بين وضع أهداف عامة وبين كيفية تنفيذها، ومن هنا تأتي أهمية التخطيط للسنة الجديدة بشكل أكثر فعالية.

1)  التقييم

من المهم أن تقيم السنة الماضية من كل جوانبها، ما قمت بإنجازه وما اكتسبته من مهارات أو عادات جديدة لأن ذلك سيساعدك في معرفة ما يلزمك لتحقيق أهدافك، دون الشعور بالندم، ما حدث لا يمكن تغييره أو إصلاحه لأن كل ما نستطيع فعله تجاه الماضي، هو أن نراجع ما حدث فيه ونقيمه لنتعلم من أخطائنا حتى لا نكررها مستقبلا، فمن الضروري أن نتعلم كيف ننظر لما حدث في حياتنا، وأن نحكم على مدى نجاحنا أو فشلنا في تحقيق ما نسعى إليه.

2) الكتابة

إن الكتابة وسيلة للتنفيس عما بداخلنا حتى أنها إحدى الطرق العلاجية لمن يعاني من الضغط النفسي، بالإضافة إلي أننا جميعا نحتاج لما يذكرنا بأنفسنا وأهدافنا خاصة في ظل التعرض للضغوطات الحياتية، فكتابة أهدافك ووضعها أمامك من الأمور الهامة، جرب تدوين أهم الأحداث التي تمر بها خلال العام أو أي مشاعر وأفكار تخطر غلي بالك ستتفاجأ بحلول نهاية العام بتغيير طريقة تفكيرك وشعورك نحو ما سوف تستشعر تلك التغييرات وتستطيع الحكم على طريقة تفكيرك من منظور أوسع خارجي.

3) حدد أولوياتك

من المهم كثيرا أن ترتب أولوياتك وألا تشتت نفسك، لأنك قد ترغب بفعل الكثير من الأشياء وتمضي بالفعل في البعض منها ثم تكتشف أنها أقل أولوية بالنسبة لك ومازال هناك شىء ناقص فتشعر بالإحباط وعدم الرضا عن نفسك، كل مرحلة في حياتك تطلب أشياء معينة من الضروري أن تعرفها جيدا وتضعها أمام عينك.

4)  كن مرنا مع التغييرات الطارئة

نحن بشر ولسنا آلات، نتأثر و نؤثر بكل شيء يحيط بنا، من الطبيعي جدا أن نضع الكثير من الخطط ولكن مهما خططنا لمشاريع مستقبلية فقد لا تحدث لأسباب خارجة عن إرادتنا، فلا قدر الله فقدان شخص عزيز قد يفسد عليك حياتك بأكملها ويدخلك في حالة من العزلة والاكتئاب  أو كوارث طبيعية  فقدرتك على التعافي من مثل هذه الأمور هو أكبر إنجاز في حد ذاته، يجعلك تقيم عام بأكمله بالنجاح.

5)  لا تقارن نفسك بالآخرين

لكل منا أحلامه التي يتمناها واهتماماته التي لا تجذب أحدا غيره وقدرات وإمكانيات مختلفة، لهذا إذا كنت ممن تقارن مدى نجاحك أو فشلك بالآخرين، فاعلم أنك لن تشعر أبدا بالرضا لأن الشخص الوحيد الذي يجب أن تقارن نفسك به هو أنت، قارن نفسك اليوم بالأمس وراقب كيف تغير تفكيرك وما الذي تعلمته لتثقل مهاراتك.

7) قيم خطواتك

قبل أن تخطط لعامك الجديد من الضروري أن تلقي نظرة على أدائك وتتعرف على ما تم إنجازه وما لم يتم إنجازه،  وتسأل نفسك هل أنت في الاتجاه الصحيح حاليا؟ هل ما حدث ما كنت تريده بالفعل؟ وما هي العوائق التي واجهتك وكيف تغلبت عليها؟ كيف يمكنك تفادي تلك الأخطاء؟ ما هي الأشياء التي تصرف وقتك بها دون منفعة؟ هل ما زالت على تمسك بهذا الهدف، أم شعرت بالفتور نحوه؟