الأحد، 07 يوليو 2024

02:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد الفوز في الانتخابات.. متى يؤدي الرئيس السيسي اليمين الدستورية؟

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

مارسيل أيمن

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، عن فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية، وذلك بعد خوض الانتخابات أمام 3 مرشحين، وجاء الفوز بنتيجة 89% متفوقًا على منافسيه في الانتخابات الرئاسية، حيث حصل على عدد أصوات 39 مليونا و702 ألف و201 صوت، من إجمالي عدد أصوات 44777668.

وعقب إعلان النتيجة بدأت التساؤلات كثيرة وكان أبرزها موعد أداء الرئيس اليمين الدستورية، وبداية ولايته الرئاسية الجديدة 2024، فضلًا عن الموقف الدستوري من أداء قسم رئاسة الجمهورية وبدء مرحلة جديدة من 2024 إلى 2030.

موعد أداء اليمين الدستورية

وأوضح خبراء دستوريون أنه لا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه قبل أداء اليمين الدستوري أمام مجلس النواب، مشيرين إلى أن أداء اليمين يكون قبل انتهاء فترة الولاية الحالية في 2 أبريل 2024. 

وأكد اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات الأسبق في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن الدستور ينظم عملية بدء وانتهاء فترة الولاية الرئاسية، بحسب المواد 140 و144 و241 مكرر.

وأضاف «قمصان»: أن المادة 144 من الدستور اشترطت أن يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب اليمين الدستورية أمام مجلس النواب قبل انتهاء فترة ولايته، حيث إن الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس عبدالفتاح السيسي تبدأ يوم 3 أبريل المقبل، ولا يجوز لرئيس الجمهورية المنتخب ممارسة مهام منصبه في الولاية الجديدة قبل حلف اليمين أمام مجلس النواب.

وتابع: «بعد إعلان النتيجة والفصل في الطعون إذا طعن أحد المرشحين، يحدد رئيس الجمهورية موعد حلف اليمين بالتنسيق مع مجلس النواب وفقا للأوضاع السياسية في البلاد، كما يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية بنفس نصها الموجود في الدستور، على أن يؤدي اليمين في مقر البرلمان».

وأوضح لـ «الجمهور»، أن المادة 140 من الدستور حددت بدء فترة الرئاسة من اليوم التالي لانتهاء فترة السلف والمقصود به الرئيس السابق، أما عن المادة 144 من الدستور تشترط أن يبدأ الرئيس في تنفيذ الإجراءات الدستورية من خلال أداء اليمين أمام مجلس النواب.

وأشار «قمصان» إلى أن المادة 241 مكرر تتحدث عن أن فترة الرئاسة الحالية تنتهي في اليوم السابق على إعلان النتيجة في 2018، إذ أُعلنت في 2 أبريل، وبالتالي من المقرر أن تنتهي 1 إبريل 2024.

واختتم تصريحاته مشيدة بالعرس الانتخابي 2024، قائلا: «إن الانتخابات كانت مبهجة ومبهرة، حيث نجح الشعب في اختيار قيادة سياسية خلال الست سنوات القادمة واختارت لاستكمال مسيرة كثيرة التنمية والإصلاح والحفاظ على الامن القومي المصري وتحدي للمخاطر والتحديات المحدقة بالبلاد خلال الفترة الأخيرة».

ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تولى فترة رئاسته الحالية في 2 أبريل 2018، وبذلك تنتهي ولايته في 2 أبريل 2024 بانقضاء 6 سنوات، وتبدأ ولايته الجديدة من 3 أبريل 2024، ونصت المادة 241 مكررا على أن تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية.