الخميس، 04 يوليو 2024

08:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

صراع التكنولوجيا.. أبل وماسيمو يتنازعان حول ساعتيها سيريز 9 وألترا 2

سيريز 9 وألترا 2

سيريز 9 وألترا 2

الزهراء علام

تشهد شركة أبل حالة من الجدل الواسع بعد أن ما عزمت الشركة أنها ستوقف مبيعات ساعتيها الذكيتين «سيريز 9» و«ألترا 2» في الولايات المتحدة اعتبارا من هذا الأسبوع، تأتي هذه الخطوة بسبب ميزة استشعار الساعتين للأكسجين في الدم، والتي محل نزاع مع شركة «ماسيمو» للتكنولوجيا الطبية حول حقوق الملكية.

أزمة أبل

تمر أبل بنزاع قوي حول الحصول على براءة اختراع تابع لشركة «ماسيمو» للتكنولوجيا الطبية، والتي استعانت به في أحدث ساعتيها والذي يوفر استشعار الساعتين للأكسجين في الدم، الأمر الذي دفع لجنة التجارة الدولية الأميركية بإصدار قرار بمنع بيع ساعات أبل بسبب انتهاكها لحقوق اختراع جهة أخرى.

وهناك وقت حتى 25 ديسمبر الجاري؛ لتتمكن الإدارة الأمريكية من مراجعة هذا القرار، وذكر مكتب الممثل التجاري الأميركي، المسؤول عن الأمر في إدارة «جو بايدن» إن السفيرة كاثرين تاي «تدرس جميع العوامل في هذه القضية بحرص شديد». 

خطوات أبل للتعامل مع الأزمة  

وذكرت الشركة أنه في حال صدق على الأمر ستلتزم به وأن الشركة ستوقف مبيعات الساعتين عبر موقعها الإلكتروني بدءا من 21 ديسمبر القادم ومن مواقع البيع بالتجزئة التابعة لها بعد يوم 24 من نفس الشهر، كما سيدخل قرار حظر البيع في حيز التنفيذ بدا من 26 ديسمبر، غير أن الساعتين سيظلان متاحين للشراء خارج الولايات المتحدة، كما ان نسختها «أبل وتش إس إي» لا علاقة لها بهذا النزاع لأنها لا تحتوي على ميزة مستشعر الأكسجين في الدم.

من جانبها، أصدرت «ماسيمو» للتكنولوجيا الطبية في بيان أمس الإثنين، أكدت فيه احترام قرار مركز التجارة الدولية، والذي يضمن لهم حماية حقوق الملكية الفكرية والحفاظ على ثقة الجمهور في نظام براءات الاختراع بالولايات المتحدة وتشجيع الصناعة الأميركية.