السبت، 06 يوليو 2024

12:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عقب فوزه باكتساح.. موعد حلف الرئيس السيسي اليمين الدستورية

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

محمد النجار

فاز الرئيس عبد الفتاح السيسي بمنصب رئيس الجمهورية، عقب خوض ماراثون الانتخابات الرئاسية الحالية 2024ن ضد 3 مرشحين، من رؤساء الأحزاب. 

 وعقب الفوز في الانتخابات الرئاسية الحالية، يتساءل العديد من المواطنين حول موعد أداء حلف المين للرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك عقب الفوز وبداية ولايته الرئاسية الجديدة، كما يتساءلون عن الموقف الدستوري من أداء قسم رئاسة الجمهورية.

ويُنتخب رئيس الجمهورية وفقاً للدستور لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تولى ولايته الرئاسية في 2 أبريل 2018، وبذلك تنتهي ولايته في 2 أبريل 2024 بانقضاء 6 سنوات، وتبدأ ولايته الجديدة من 3 أبريل 2024.

 ونصت المادة 241 مكررا على أن تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية.

لم يحدد الدستور والقانون موعدا معينا لأداء اليمين الدستورية، وقد أجاز لرئيس الجمهورية الجديد أن يحلف اليمين عقب إعلان نتيجة الانتخابات أو قبل نهاية الفترة الرئاسية الحالية.

يشترط الدستور والقانون ألا يبدأ الرئيس ممارسة مهام وظيفته سواء الدستورية أو القانونية أو اللائحة إلا بعد أداء حلف اليمين، بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس القادم رسميًا في الانتخابات الرئاسية 2024.

 وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، عن انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا للجمهورية في ولاية رئاسية جديدة، بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الرسمية اليوم الإثنين.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات جميع نتائج المحافظات عقب انتهاء الفرز وفتحت باب الطعن على قرارات اللجان العامة يوم الخميس الماضي، وأعلنت عدم تلقيها أية طعون من المرشحين على نتائج اللجان العامة.

وقام الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية بمراجعة نتائج الفرز في الداخل وضم لها نتائج فرز الخارج وعرضها بشكل مجمع على مجلس إدارة الهيئة الوطنية التي اعتمدت النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية.

وتنص المادة 140 من الدستور على أن "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين".

فيما تنص المادة 241 مكرراً من الدستور على "تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية".